احمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى

المجروحون
أَحْمَد بْن طَاهِر بْن حَرْمَلَة بْن يَحْيَى الْمِصْرِي يروي عَن جده حَرْمَلَة بْن يَحْيَى المقلوبات رَوَى عَنْ جَدِّهِ حَرْمَلَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ الرَّصَاصِيِّ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ دَخَلَ مَكَّةَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ وَهَذَا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ بَاطِلٌ إِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ وَلَمْ يَسْمَعْ شُعْبَةُ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ إِلَّا حَدِيثًا وَاحِدًا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى وَجَمَاعَةٌ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ثَنَا أَبِي عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ سَمِعت أَحْمَد بْن الْحَسَن الْمَدَائِنِي بِمصْر وَذكر أَحْمَد بْن حَرْمَلَة فَقَالَ كَانَ أكذب الْبَريَّة كَانَ يكذب بِالْكَذِبِ الَّذِي لَا يسْتَحل للْمُسلمِ أَن يكذبهُ قَالَ مَرَرْت يَوْمًا ببرادة مَاء فِي دَار عالية قَالَ وَكَانَ عطشانا فحذفت بعصاة كَانَت معي فأصابت الْكوز فانفتح فَشرب مِنْهُ ثُمَّ ابتل الطين فسد تِلْكَ الثقبة وَزعم أَنَّهُ رأى قردا بالرملة يصوغ
وَيَضَع عَلَى يَده الماس الَّذِي فِيهِ الْحلِيّ وَيضْرب بِيَدِهِ الْأُخْرَى فَإِذَا أَرَادَ أَن ينفح عَلَى الْحلِيّ أَوْمَأ إِلَى إِنْسَان فَنفخ لَهُ وَذكر أَنَّهُ كَانَ عَلَى سطح فَمر بِهِ حمام فَقَالَ يشبه أَن يَكُون حمامنا الْفُلَانِيّ الَّذِي طَار فَقَالَ لَهُ إِنْسَان هَذَا فِي الْهَوَاء كَيْفَ تعرفه فذرق الطير فَإِذَا هُوَ مَكْتُوب صدق عَلَى الأَرْض بذرقة وَمَا يشبه هَذَا وَذكر لي أَحْمَد بْن الْحَسَن عَنْهُ أَشْيَاء كَثِيرَة كرهت التَّطْوِيل فِي ذكرهَا فَمن اسْتحلَّ مثل هَذَا لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنْهُ إِلَّا عَلَى سَبِيل الِاعْتِبَار فَأَما كتاب السّنَن الَّتِي رَوَاهَا عَن الشَّافِعِي فَهِيَ كلهَا صَحِيحَة فِي نَفسهَا من كتب حَرْمَلَة من الْمَبْسُوط أَوْ سمع من جده تِلْكَ وَذكر بن عدي رايته سنة سبع وسبعيت وَمِائَتَيْنِ يحدث عَن ثَابت الزَّاهِد وَعبد الصَّمد بْن النُّعْمَان وَغَيرهمَا من قدماء الشُّيُوخ يَوْمًا قَدْ مَاتُوا قبل أَن يُولد أَبُو طَاهِر ومرايت فِي الْكَذَّابين أقل حَيَاء مِنْهُ وَكَانَ ينزل عِنْده أَصْحَاب الْحَدِيث فَيحمل من عِنْدهم ورقة فَيحدث بِمَا فِيهَا وباسم من كتب الْكتاب فَيحدث عَن الرجل الَّذِي اسْمه فِي الْكتاب وَلَا يُبَالِي ذَلِكَ حَتَّى مَات بسرس ذكره ثَابت الزَّاهِد وَعبد الصَّمد بْن النُّعْمَان ونظرائهما وَكَانَ بعدهمَا لِأَنِّي فِي سنة لما رَأَيْته سبعين سنة أَوْ نَحوه وَلَكِن ثَابتا الزَّاهِد مَات قبل الْعشْرين بِسنتَيْنِ أَوْ بعده بِيَسِير وَعبد الصَّمد فِي سنه وَكَانُوا قَدْ مَاتُوا قبل أَن يُولد أَبُو طَاهِر