عبد الله بن يحيى بن ابي كثير اليمامي

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الله بن يَحْيى بن أبي كثير اليمامي.
حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر بن أعين، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ وَكَانَ مِنْ خِيَارِ النَّاسِ وَأَهْلِ الْوَرَعِ وَالدِّينِ مَا رَأَيْتُ بِالْيَمَامَةِ خَيْرًا مِنْهُ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ أكل أذني القلب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بخيت، حَدَّثَنا إبراهيم بن جابر، حَدَّثَنا يَحْيى بن إسحاق البجلي، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أكل أذني القلب.
حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر بن أعين، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيٍر، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رُؤْيَا الْعَبْدِ الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر، حَدَّثَنا إسحاق، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أبيه، حَدَّثَنا أَبُو سَلَمَةَ، عَن أَبِي قَتَادَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحِلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا فَخَافَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْهُ وَلْيَبْصُقْ عَنْ شِمَالِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ فَإِنَّهَا لا تضره.
حَدَّثَنَا عُبَيد الله، حَدَّثَنا إسحاق، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن يَحْيى، عن أبيه، حَدَّثَنا أبو سلمة عن
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عن قول الله عَزَّ وَجَلَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ البشرى في الحياة الدنيا والآخرة مَا هَذِهِ الْبُشْرَى قَالَ لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ شَيْءٍ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِي قَبْلَكَ هِيَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الرَّجُلُ الصالح أو ترى له.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ أَبُو بَكْرٍ الْبَاهِلِيُّ بِسَامِرَةَ، حَدَّثني هِشَامُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الرَّازِيُّ عَنْ عَبد الله بن يَحْيى بن أبي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ يُقَالُ مِيرَاثُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ مِيرَاثِ الذَّهَبِ وَالنَّفْسُ الصَّالِحَةُ خَيْرٌ مِنَ اللُّؤْلُؤِ، ولاَ يُسْتَطَاعُ الْعِلْمُ براحة الجسد.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن الفرات، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ طَلَبُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِرَاحَةِ الْجَسَدِ.
قال الشيخ: ولاَ أعلم لعبد الله بن يَحْيى بن أبي كثير، عن أبيه كثير حديث غير ما ذكرت، ولاَ أعرف في هذه الأحاديث شيئا أنكره إلا نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِ أذني القلب ولم أجد للمتقدمين فيه كلاما وقد أثنى عليه إسحاق بن أبي إسرائيل وأرجو انه لا بأس به.