سليمان بن احمد الواسطي
الكامل في ضعفاء الرجال
سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، يُكَنَّى أَبَا مُحَمد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ سُلَيْمَان بْن أَحْمَد بْن مُحَمد عن الوليد بْن مسلم فيه نظر.
سألت عبدان وقد، حَدَّثَنا عن سُلَيْمَان بْن أَحْمَد الواسطي هذا بالعجائب فقال: كان عندهم ثقة.
سَأَلْتُ عَبْدَانَ عَنْ حَدِيثِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ زُهَيْرِ بْنُ مُحَمد عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قرأ عَلَى أَصْحَابِهِ سُورَةَ الرَّحْمَنِ فَقَالَ حَدَّثَنَاهُ هشام بْن عمار وسليمان بْن أَحْمَدَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ بَيَّنْتُ فِي ذِكْرِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمد، وَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ هو
حَدِيثُ هِشُامِ بْنِ عَمَّارٍ وَسَمِعَهُ مِنْهُ يَحْيى بْنُ مَعِين وَبَيَّنْتُ أَنَّ جَمَاعَةَ ضُعَفَاءٍ سَرَقُوا مِنْ هِشَامَ هَذَا الْحَدِيثَ فَحَدَّثُوا بِهِ عَنِ الْوَلِيدِ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهَذَا عَنِ الْوَلِيدِ ثِقَةٌ غَيْرَ هِشَامِ بْن عمار وسليمان بْن أَحْمَد هَذَا إِذَا حَدَّثَ عَنِ الْوَلِيدِ فَهُوَ مِثْلُ الضُّعَفَاءِ الَّذِينَ سَمَّيْتُهُمْ فِي ذِكْرِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمد، وَهو كَوَاحِدٍ مِنْهُمْ.
سَمِعْتُ عَبْدَانَ يَقُولُ كَتَبْنَا عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الْوَلِيدِ، عنِ ابْنِ لَهِيعَة، عَن أَبِي الأَسْوَدِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلَمْ يَبْلُغْنِي هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ إلاَّ عَنْ سُلَيْمَانَ هَذَا وَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا يَذْكُرُهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرَ عَبْدَانَ عَنْ سُلَيْمَانَ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ إِنَّمَا هُوَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَضَحَ فَرْجَهُ.
حَدَّثَنَا عبدان، قَال: حَدَّثَنا سليمان بن أحمد، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْخَالِقِ بْنُ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ، حَدَّثني أَبِي أَنَّ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ حَجَّ فَمَرَّ بِبُرَيْرَةَ مُسَلِّمًا فَقَالَتْ لَهُ يَا عَبد الْمَلِكِ احْذَرِ الدُّنْيَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْفَعُ عَنْ بَابِ الْجَنَّةِ بَعْدَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا بِمِلْءِ مِحْجَمَةٍ مِنْ دَمٍ يُهْرِيقُهُ مِنْ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسُلَيْمَانَ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَمْ أَكْتُبْهُ إلاَّ عَنْ عَبْدَانَ بِعُلُوٍّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر المطيري، حَدَّثَنا أحمد بن إسحاق الوزان، حَدَّثَنا سليمان بن أحمد الجرمي، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ عَنْ أَبَان بْنِ تَغْلِبٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ تَوَضَّأَ بَعْدَ الْغُسْلِ فَلَيْسَ مِنَّا.
قَالَ ابنُ عَدِي غَرِيبٌ جِدًّا وَإِنْ كَانَ قَدْ حَدَّثَ بِهِ غَيْرُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ ولسُلَيْمَان بْن أَحْمَد أحاديث أفراد غرائب يحدث بها عنه علي بْن عَبد العزيز، وَهو عندي ممن يسرق الحديث ويشتبه عليه.