مظاهر بن اسلم
الكامل في ضعفاء الرجال
مظاهر بْن أسلم.
قال الشيخ: سمعتُ ابنَ حماد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مظاهر بْن أسلم، عَنِ القاسم عن
عائشة ضعفه أبو عاصم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا أَبُو عَاصِمٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن مُظَاهِرِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَائِشَة رَفَعَهُ قَالَ طَلاقُ الأَمَةِ تَطْلِيقَتَانِ وَعِدَّتُهَا حَيْضَتَانِ قَالَ أَبُو عَاصِم ثُمَّ لقيت مظاهر فحدثني بِهِ وكان أَبُو عَاصِم يضعف مظاهر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا ابن جُرَيج، حَدَّثَنا مظاهر بْن أسلم، عَنِ الْقَاسِم، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تُطَلَّقُ الأَمَةُ تَطْلِيقَتَيْنِ وَتَعْتَدُّ حَيْضَتَيْنِ قَالَ أَبِي فلقيت مظاهر فسألته فحدثني، عَنِ الْقَاسِم، عَن عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بمثله.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَاصِمٍ الْبَالِسِيُّ، حَدَّثَنا خِدَاشُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَسَّانَ البصري من عَبد القيس، حَدَّثَنا أَبُو عَاصِمٍ، أَخْبَرنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ مُظَاهِرِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تُطَلَّقُ الأَمَةُ تَطْلِيقَتَيْنِ وَعِدَّتُهَا حَيْضَتَيْنِ قلنا يَا أَبَا عَاصِم سماعك من مظاهر فَقَالَ ألا ترضون بسفيان قلنا بلى ولكن سماعك من مظاهر فسمعت أَبَا عَاصِم يَقُول، أَخْبَرنا مظاهر، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تُطَلَّقُ الأَمَةُ تَطْلِيقَتَيْنِ وَعِدَّتُهَا حيضتين.
قَالَ الشَّيْخ: ولم يرو أحد هذا، عَن أَبِي عَاصِم إلا قال فيه بن جُرَيج، عَن مظاهر ثُمَّ قَالَ أبو عاصم، حَدَّثَنا مظاهر إلا خداش بْن مخلد هذا فقال، حَدَّثَنا أَبُو عَاصِم عن الثَّوْريّ عن مظاهر ولم أكتب إلاَّ عن أحمد بن عاصم هذا.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا هشام بن عمار، حَدَّثَنا سليمان بن موسى الزُّهْريّ، حَدَّثَنا مُظَاهِرُ بْنُ أَسْلَمَ الْمَخْزُومِيُّ الْمَكِّيُّ، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد قَالَ أَشْهَدُ عَلَى عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلأَمَةِ تَطْلِيقَتَانِ وَلَهَا قُرْءٌ وَحَيْضَتَانِ، ولاَ تَحِلُّ لَهُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غيره.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بن عمار، حَدَّثَنا سليمان بن موسى الزُّهْريّ
، حَدَّثَنا مظاهر بن أسلم المخزومي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ آلِ عِمْرَانَ كُلَّ لَيْلَةٍ.
قَالَ الشَّيْخ: ومظاهر هذا يعرف بحديث أَبِي عَاصِم فِي طلاق الأمة.