مهران بن ابي عمر الرازي

الكامل في ضعفاء الرجال
مهران بْن أبي عُمَر الرازي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ سَمِعت إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى يضعف مَهْرَان وَقَالَ فِي حديثه اضطراب
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مَهْرَان بْن أَبِي عُمَر الرَّازِي، عنِ ابْن أَبِي خَالِد والثوري قَالَ مُحَمد مات قبل عُمَر بْن عَبد الحميد فِي حديثه اضطراب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سمعتُ ابْن مَعِين يَقُول مَهْرَان الرَّازِي ثقة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا مَهْرَانُ بْنُ أَبِي عُمَر، عَن أَبِي سِنَانٍ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دَفَنَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا بهذا الإسناد يرويه مَهْرَان، عَن أَبِي سنان.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم، قالا: حَدَّثَنا ابن حميد، حَدَّثَنا مَهْرَانُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَضَّرَ الله امرأ سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَأَدَّى كَمَا سَمِعَ فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ.
وهذا يستغرب من حديث بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَبد الملك، ولاَ أعلم رواه، عنِ ابْن أَبِي خَالِد غير مَهْرَان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مهران بْن أَبِي عُمَر الرَّازِي، حَدَّثَنا سفيان، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ يُوسُفُ ذَكَرُوا أَنَّهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَامِرٍ وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب وَمَنْصُورٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَنْتِفُ شَعْرَهُ يَقُولُ يَا وَيْلَهُ هَلَكْتُ قَالَ وَمَا أَهْلَكَكَ قَالَ أَتَيْتُ امْرَأَتِي فِي شهر رمضان فذكره
قال الشيخ: وهذا غريب عن الثَّوْريّ لا يرويه غير مَهْرَان عَنْهُ، وَهو غريب من حديث حبيب بْن أَبِي ثَابِت وإبراهيم بْن عامر عن سَعِيد بْن المُسَيَّب وغريب من حديث الثَّوْريّ عن مَنْصُور عن رجل الَّذِي لم يسمه والرجل الَّذِي لم يسمه هو الزُّهْريّ وَقَالَ فيه عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وأخطأ، ولاَ أدري الخطأ من مَهْرَان أو من غيره حيث قَالَ عن سَعِيد فإنما الحديث يرويه الزُّهْريّ عن حميد، وَعَبد الرَّحْمَن، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ هذا الحديث من حديث الثَّوْريّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِت وإبراهيم بْن عامر عن سَعِيد بْن المُسَيَّب مرسل ومن حديث مَنْصُور حيث قَالَ عن رجل مسند.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن حميد، حَدَّثَنا مهران بن أبي عُمَر، حَدَّثَنا أبو سنان عن عَمْرو بْن قَيْسٍ الْمُلائِيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُلْتَفَتَ فِي الصَّلاةِ كَمَا يَلْتَفِتُ الثَّعْلَبُ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عَن عَمْرو بْن قيس الملائي لم أروه إلاَّ عن مَهْرَان، عَن أَبِي سنان عَنْهُ وكل هَذِهِ الأحاديث عن مَهْرَان إلاَّ القليل يرويه عن مَهْرَان بْن حميد، وابن حميد لَهُ شغل فِي نفسه مما رماه الناس ومهران على الأصول خير منه.