عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله

الكامل في ضعفاء الرجال
عُمَر بْن مُحَمد بْن زيد بْن عَبد اللَّه بن عُمَر بن الخطاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُمَر بْن مُحَمد بْن زيد بْن عُمَر بْن الخطاب، وَهو الذي يروي عَنْهُ أَبُو عاصم كَانَ ينزل عسقلان وعمر بْن حمزة بْن عَبد اللَّهِ بْن عُمَر يروي عَنْهُ أَبُو أسامة ومروان الفزاري وعمر بن حمزة اضعفهما.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ سَعِيد الدِّمَشْقِيُّ بدمياط، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عَامِرٍ أَبُو عَامِرٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَجُلا سأل بن عُمَر عَنِ الْوِتْرِ أَوَاجِبٌ هُوَ فَقَالَ ابْنُ عُمَر أَوْتَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمسلمون بعده لم
يزده عَلَى ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بن عمار، حَدَّثَنا ابن عباس، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَلالَةِ وَأَلْبَانِهَا وَظُهُورِهَا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ خَالَوَيْهِ الواسطي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَطْفِئُوهَا بالماء.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ أبي شحمة، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى، أَخْبَرنا ابْنُ المُبَارك، أَخْبَرنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ زَيْدٍ، حَدَّثني أَبِي، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الجنة وأهل النار إلى الناء جِيءَ بِالْمَوْتِ حَتَّى يُجْعَلَ بَيْنَ الجنة والنار.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا الحارث بن مسكين، أَخْبَرنا بن وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عُمَر بْنُ مُحَمد عن عَبد الله بن يسار أَنَّهُ سَمِعَ سَالِمَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: قَالَ عَبد اللَّهِ بن عُمَر قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَمُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى.
حَدَّثَنَا أَبُو قَبِيلٍ مُحَمد بْنُ سَعِيد بن ميمون بجيزة مصر، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثني عُمَر بْنُ مُحَمد، عنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي سالم بن عَبد الله أن رَجُلا سَأَلَ عَبد اللَّهِ بْنَ عُمَر عَنِ الْمُتْعَةِ فَقَالَ حَرَامٌ قَالَ فَإِنَّ فُلانًا يَقُولُ فِيهَا فَقَالَ وَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّمَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ وَمَا كنا مسافحين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ حَبِيبٍ بصور، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عَقَّالٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ نَطُوفُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ رَأَيْنَا بُرْدًا وَيَدًا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذَا الْبُرْدُ وَالْيَدُ قَالَ وَقَدْ رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَقُلْنَا نَعَمْ فَقَالَ ذَلِكَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ سَلَّمَ علي
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد العُمَريّ، عَن أَبِي عُقَالٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَسْقَلانُ أَحَدُ الْعَرُوسَيْنِ يَبْعَثُ اللَّهُ مِنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَرْبَعِينَ أَلْفَ شَهِيدٍ.
قَالَ الشيخ: وعمر بْن مُحَمد هَذَا، وأَبُو عقال جميعا سكنا عسقلان ودلوني بعسقلان عَلَى قبريهما فمضيت إِلَى قبريهما فرأيت قبر عُمَر بْن مُحَمد مندرسا وقد بقي أثر منه قليل ورأيت قبر أبي عقال مستويا وقرأت عَلَى قبره هَذَا قبر أبي عقال هلال بن زيد مولى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ولأبي عقال مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ شيء يسير ولعمر بْن مُحَمد أَيضًا غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة من يكتب حديثه.