عمر بن ابي سلمة بن عبد الرحمن

الكامل في ضعفاء الرجال
عُمَر بْنُ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ مَدِينِيٌّ.
سمعت أَحْمَد بْن مُحَمد الطحاوي يَقُولُ: سَمعتُ يُونُس بْن عَبد الأعلى يَقُولُ: سَمعتُ الشافعي وذكر أَبَا سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْن عوف فَقَالَ لم يعقب.
قَالَ لنا ابن سلامة قَالَ لنا يُونُس وذهب عَلَى الشافعي سلمة بْن أَبِي سَلَمَةَ حدث عَنْهُ عقيل بْن خالد قَالَ لنا سلامة وذهب عَلَى يُونُس من ولده من هُوَ أشهر ممن ذكر عُمَر بْن أَبِي سَلَمَةَ حدث عنه سعد بن إبراهيم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي سمعت يَحْيى يقول كان شُعْبَة يضعف عُمَر بْن أَبِي سَلَمَةَ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عُمَر بْن أَبِي سَلَمَةَ بْن عَبد الرَّحْمَنِ ليس بقوي فِي الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بن عَبد العزيز البغوي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُحَمد العيشي، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَمَنَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَنْظُرْ مَاذَا يَتَمَنَّى فَإِنَّهُ لا يَدْرِي مَا يكتب من أمنيته.
حَدَّثَنَا الحسين بن علوية القطان، حَدَّثَنا عُبَيد الله العيشي (ح) وحدثنا أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بن أبي الشوارب، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ زَادَ أَبُو شَيْبَةَ في الحكم.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، وَعلي بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا خلف بن يوسف السمتي، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَرَقَ الْعَبْدُ فَبِيعُوهُ وَلَوْ بنش والوقية أَرْبَعُونَ وَالنَّشُّ عِشْرُونَ وَالنَّوَاةُ عَشْرٌ أو خمس.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ المنهال، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيِّرُوا الشَّيْبَ، ولاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهَوُدِ
، حَدَّثَنا أبو يعلى، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ثَلاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ عَلَى الْمُسْلِمِ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَشُهُودُ الْجَنَازَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ اللَّهَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إذا استجمر أحدكم فليوتر
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا سَرَقَ الْعَبْدُ فَبِعْهُ وَلَوْ بوقية والوقية أَرْبَعُونَ دِرْهَمًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لعن الله زوارات القبور.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحجاج النيلي، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَّقِ الْوَجْهَ
، حَدَّثَنا مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم السراج، حَدَّثَنا ليث بن حماد الصفار، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْغِيَالِ فَقَالُوا هَلَّا ضَرَّ فارس والروم أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ ترضع
، حَدَّثَنا أَبُو العلاء الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّبَاحِ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، حَدَّثني عُمَر بْنُ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللَّهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَاعْفُوا اللِّحَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي عوف، حَدَّثَنا علي بن حجر، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّمَا جُعِلَ الإمام ليؤتم به فذكره.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يعقوب الدورقي، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا عُمَر بْنُ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْفُوا الشوارب واعفوا اللحى.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْوَشَّاءُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد اللَّهِ البالسي، حَدَّثَنا الهيثم بن جميل، حَدَّثَنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ الْوَاسِطِيُّ عَنْ عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ.
وَلا أَعْلَمُ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هُشَيْمٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ الْهَيْثَمِ بْنِ جميل.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عباد بن موسى الختلي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى دَيْنُهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل، حَدَّثَنا وكيع، حَدَّثَنا سُفيان، عَن سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا اتيم الصَّلاةَ فَأْتُوهَا بِالْوَقَارِ وَالسَّكِينَةِ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قرصافة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا آدم، قَال: حَدَّثَنا شَيْبَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عنِ ابْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِدَالٌ بالقرآن كفر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا نُعَيْمُ بْنُ الْهَيْثَمِ سَنَةَ خَمْسٍ وعشرين ومِئَتين، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه عن عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا رَأَى الرِّيحَ قَدِ اشْتَدَّتْ تغير وجهه.
حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو شيبة، حَدَّثَنا ابن أبي الشوارب، حَدَّثَنا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ أَبِيهِ، قالَ: قُلتُ لِعَائِشَةَ يَا أمة كنت تَغْتَسِلِينَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ واحد قالت نعم.
حَدَّثَنَا داود، حَدَّثَنا ابن أبي الشوارب، حَدَّثَنا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ أَبِيهِ، قالَ: قُلتُ لِعَائِشَةَ أَكَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنَامُ، وَهو جُنُبٌ قَالَتْ نَعَمْ كَانَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الحسين المحاربي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ عُمَر بْنِ أبي سلمة، عن أبيه عن عَائشة، عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ.
وَلِعُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ وَهَذِهِ الأحاديث التي
أَمْلَيْتُهَا، عَن أَبِي عَوَانة وَهُشَيْمٍ وَسَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ مِنْ رِوَايَةِ مَنْصُورٍ وَالثوري عَنْهُ كُلُّ هَذِهِ الأَحَادِيثِ لا بَأْسَ بِهَا وَعُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ مُتَمَاسِكُ الْحَدِيثِ لا بَأْسَ بِهِ.