رباح بن ابي معروف بن ابي سارة

الكامل في ضعفاء الرجال
رباح بْن أبي معروف بْن أبي سارة مكي.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال كن يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن رابح بْن أبي معروف وكان عَبد الرحمن يحدث عنه ثم تركه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال رباح بْن أبي معروف ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا القاسم المقري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ، حَدَّثني ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ رَبَاحِ بن أيب مَعْرُوفٍ الْمَكِيِّ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ لا يَبْقَى فِي الْجَنَّةِ أَهْلُ دَارٍ، ولاَ أَهْلُ غُرْفَةٍ إلاَّ قَالُوا مَرْحَبًا مَرْحَبًا إِلَيْنَا إِلَيْنَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رسول اللهِ ما توى الرَّجُلِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجَلْ وَأَنْتَ هُوَ يَا أبا بكر.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن إسحاق حرمي، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا أبو عامر، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ سَعِيد بْنِ عَجْلانَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ أَلا أُخْبِرُكُمَا بِمَثَلِكُمَا فِي الْمَلائِكَةِ وَمَثَلِكُمَا فِي الأَنْبِيَاءِ مَثَلُكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فِي الْمَلائِكَةِ مَثَلُ مِيْكَائِيلَ يَنْزِلُ بِالرَّحْمَةِ وَمَثَلُكَ فِي الأنبياء مثل إبراهيم إذا كَذَّبَهُ قَوْمُهُ وَصَنَعُوا بِهِ مَا صنعوا قال من تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي، ومَنْ عَصَانِي
فإنك غفور رحيم وَمَثَلُكَ يَا عُمَر فِي الْمَلائِكَةِ مَثَلُ جِبْرِيلَ يَنْزِلُ بِالشِّدَّةِ وَالْبَأْسِ وَالنِّقْمَةِ عَلَى أَعْدَاءِ اللَّهِ وَمَثَلُكَ في الأنبياء مثل نوح إذا قَالَ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأرض من الكافرين ديارا.
قَالَ الشَّيخ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لا يَرْوِيهُمَا بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ رَبَاحٍ.
حَدَّثَنَا أحمد بن إسحاق، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا أبو عامر، حَدَّثَنا رَبَاحٌ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنَ السُّحْتِ كَسْبُ الْحِجَامِ وَثَمَنُ الْكَلْبِ وَمَهْرُ البغي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا أبو عامر، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ أَخَاكُمْ أَصْحَمَةُ قَدْ تُوُفِّيَ فَصَلُّوا عَلَيْهِ قَالَ فَصَفَّنَا صَفَّيْنِ فَصَلَّى عَلَيْهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ رَبَاحٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ جَمَاعَةٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ منجوف، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ نِكَاحِ النِّسَاءِ الحبالى من السبي أن يوطين.
حَدَّثَنَا عَبد الْحَكِيمِ بْنُ نَافِعِ بْنِ الأصبغ التنيسي، حَدَّثَنا عَبد الله بن الهيثم، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا رَبَاحٌ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ نِكَاحِ الْحَبَالَى مِنَ السَّبْيِ.
كَذَا قَالَ لَنَا عَنْ جَابِرٍ وَالصَّوَابُ، عنِ ابن عباس.
حَدَّثَنَا ابن عَبد الكريم، حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا داود، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْتَجَمَ، وَهو صَائِمٌ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ، وَهو مُحْرمٌ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، حَدَّثَنا علي بن سلمة، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَبُو أَحْمَدُ الزُّبَيْرِيُّ عَنْ رَبَاحِ بْنِ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَفْطَرَ الحاجم والمحجوم.
حَدَّثَنَا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ السمرقندي بتنيس، حَدَّثَنا يزيد بن سنان، حَدَّثَنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقْدِيُّ، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِضِبَاعَةَ حِجِّي وَاشْتَرِطِي أَنْ محلي حيث حبستني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، قَال: حَدَّثَنا أبو عامر، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطاء، عَن عَائِشَةَ كُنْتُ أَفْتِلُ قَلائِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا يُحْرِمُ حتى يتوجه ذاهبا.
حَدَّثَنَا ابن زيدان، حَدَّثَنا سَلْم بن جُنَادة، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الْمَيِّتَ لا يَضُرُّهُ مَا أَحْدَثَ بَعْدَهُ وَتَصْدُيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ، ولاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أخرى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِرَبَاحٍ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَمَا أَرَى بِرِوَايَاتِهِ بَأْسًا وَلَمْ أَجِدْ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا.