داود بن علي بن عبد الله بن عباس

الكامل في ضعفاء الرجال
داود بن علي بن عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبد المطلب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن داود بن عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عباس فقال شيخ هاشمي فقلت كيف حديثه قال أرجو أنه ليس يكذب إنما يحدث بحديث واحد.
أخبرنا أَبُو حَفْصٍ عُمَر بْنُ عَبد الرحمن السلمي أخبرنا أبو الربيع الزهراني وَحَدَّثنا صدقة
بن منصور بن بحران، حَدَّثَنا أبو معمر وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الشَّعِيرِيُّ، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ قَالُوا، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أبيه، عَن جَدِّهِ بن عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون الدقاق، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ الْبَحْرَانِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ عُيَينة، عنِ ابْنِ حَيٍّ عن داود بن علي بن عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ يَوْمًا قَبْلَهُ وَيَوْمًا بَعْدَهُ يَعْنِي يَوْمَ عَاشُورَاءَ.
قَالَ ابنُ عَدِي قَالَ الْعَبَّاسُ وَغَيْرُ سُفْيَانَ يَقُولُ بن حَيٍّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى يعني عن داود، حَدَّثَنا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ الْعَوَّامِ الرِّيَاحِيُّ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ عن سُفيان، عَن داود بن عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صُومُوا عَاشُورَاءَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذكره ابن مَعِين أن داود إنما يحدث بحديث واحد أظنه أنه يعني هذا الحديث حديث عاشوراء وداود، عن أبيه، عَن جَدِّهِ قد روى غير هذا الحديث الواحد بضعة عشر حديثا سأذكرها إن شاء اللَّهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ زياد النيسابوري، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد أبو قلابة عن جارود بن أبي الجارود السلمي، حَدَّثني مُحَمد بن أبي رزين الخزاعي سمعت داود بن علي حين بويع لبني العباس، وَهو مسند ظهره إلى الكعبة فقال شكرا شكرا إنا والله ما خرجنا لنحتفر فيكم نهرا، ولاَ لنبني قصرا ظن عدو الله أن لن نقدر
عليه أمهل له في طغيانه وأرخى له من زمانه حتى عثر في فضل خطامه فالآن أخذ القوس باريها وعاد النبال إلى النزعة وعاد الملك في نصابه في أهل بيت نبيكم أهل بيت الرأفة والرحمة والله إن كنا لنشهد لكم ونحن على فرشنا أمر الأسود والأبيض لكم ذمة الله وذمة رسوله وذمة العباس ها ورب هذه البنية لا نهيج أحدا ثم نزل.
حَدَّثَنَا طَرِيفُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْمَوْصِلِيُّ وَمُوسَى بْنُ عَبد اللَّهِ الْمَقَّرِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز قال وا أنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرنا ابْنُ ثَوْبَانَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يُحَدِّثُ عَن جَدِّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَحْمًا وَصَلَّى ولم يتوضأ.
حَدَّثَنَاهُ حَمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا غسان بن الربيع، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ ثَابِتُ بْنُ ثَوْبَانَ عَمَّن سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكَلَ لَحْمًا ثُمَّ صلى ولم يتوضأ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ سليمان بن الأشعث، قالا: حَدَّثَنا موسى بن عامر، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني دَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ، عن أبيه، عَن جَدِّهِ بن عَبَّاسٍ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ ذِرَاعًا أَوْ كَتِفًا مَشْوِيَّةً يَسِيلُ عَلَى لِحْيَتِهِ أَمْشَاجٌ مِنْ دَمٍّ وَمَاءٍ ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ وَلَمْ يتوضأ.
حَدَّثَنَا الحسن بن علوية، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَعَثَنِي الْعَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُمْسِيًا، وَهو فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ قَالَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَلَمَّا صَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي حَدِيثًا طَوِيلا في الدعاء.
حَدَّثَنَا أحمد بن خالد بن عَبد الْمَلَكِ بْنِ مُسَرِّحٍ الْحَرَّانِيُّ أبو بدر، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانْ يَخْتِمُ وِتْرَهُ بِهَذَا الدُّعَاءِ، وَهو جَالِسٌ حِينَ يَفْرُغُ مِنَ الْوِتْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي حَدِيثًا طَوِيلا فِي الدُّعَاءِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الخليل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي ليلى، قَال: حَدَّثَنا أَبِي، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عن داود بن علي بن عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً حِينَ فَرِغَ مِنْ صَلاتِهِ قال فذكر بن خَلِيلٍ دُعَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَقَالَ فِي آخِرِهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ وَيُكَرَّمُ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إلاَّ لَهُ سُبْحَانَ ذِي الْفَضْلِ وَالنِّعَمِ سُبْحَانَ ذِي الْمَجْدِ وَالْكَرَمِ وَسُبْحَانَ ذِي الجلال والإكرام.
حَدَّثَنَا ابن سلم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَسْبَاطِيُّ، حَدَّثَنا علي بن ثابت، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلِّقِ السَّوْطَ حَيْثُ يَرَاهُ أَهْلُ البيت.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الشَّطَوِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الصَّمَدِ أبو أيوب الأنصاري، حَدَّثَنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ دَاوُدَ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْعَلُوا السَّوْطَ حَيْثُ يَرَاهُ أَهْلُ الْبَيْتِ هكذا قال لنا الشطوي في هذا الإسناد قيس عن داود وإنما هو قيس، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بن مُحَمد بن الحسن الذهبي، حَدَّثَنا إسماعيل بن أبي الحارث، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا قيس، عنِ ابن أبي ليلى عَنْ دَاوُدَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلِّقُوا السَّوْطَ حَيْثُ يَرَاهُ أَهْلُ الْبَيْتِ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ الْمَقَّرِيُّ، وَابْنُ صَاعِدٍ، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا حسين بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ عَنْ مُحَمد بْنِ شُعَيب عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ بِطَيْرٍ فَقَالَ اللَّهُمَّ آتِنِي بِأَحَبَّ خَلْقِكَ إِلَيْكَ يَأْكُلُ مَعِي مِنْ هَذَا الطَّيْرِ فَجَاءَهُ عَلِيٌّ فَأَكَلَ مَعَهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرويه عن داود مُحَمد بن شُعَيب، وَمُحمد بن شُعَيب هذا لا أعرفه ويرويه عن مُحَمد بن شُعَيب سليمان بن قرم وعن سليمان بن قرم حسين بن
مُحَمد الْمَرْوَزِيُّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سليمان بن الأشعث، حَدَّثَنا هارون بن أبي بردة، حَدَّثَنا حُسَيْنُ يَعني ابْنَ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ قَيْسٍ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عن أبيه أن بن عَبَّاسٍ نَزَلَ عَنْ قَوْلِهِ حَيْثُ سَمِعَ أَبَا سَعِيد الْخُدْرِيَّ يَرْوِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْ الصرف.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا علي بن حرب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عَفِيفُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ شَرِيك، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يمن الخيل في شقرها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا نصر بن داود، حَدَّثَنا ابن حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ إِنَّ لِي وَالِدَيْنِ وَأَنَهُمَا يَمْنَعَانِي مِنَ الْجِهَادِ فَقَالَ برهما فإنك في جهاد
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ الطُّوسِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الله بم نُمَير، حَدَّثَنا عُتْبَةُ بْنُ يَقْظَانَ، أَوِ ابْنِ أَبِي الْيَقْظَانِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الْمُؤْمِنَ خُلِقَ مَفْتُونًا تَوَّابًا نَسِيًا فَإِنْ ذُكِّرَ ذَكَرَ.
قال لنا القاسم كتب عني هذا الحديث أبو أحمد بن عبدوس، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ، حَدَّثَنا حبان (ح) وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمد الْخُزَاعِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا بشر بن آدم، قالا: حَدَّثَنا حبان بن علي العنزي، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَلَدُ الزِّنَا شَرُّ الثَّلاثَةِ إِذَا عَمِلَ بعمل أبويه.
حَدَّثَنَا أبو زهير التستري، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ، حَدَّثَنا سليمان بن أبي هوذة، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ أَبِي قَيْسٍ عَنْ مُحَمد بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احتجم، وَهو صَائِمٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ منير، حَدَّثَنا نصر بن داود، حَدَّثَنا ابن حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنا عَنْبَسَةُ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ دَارِي شَاسِعٌ فَهَلْ تَنْفَعُنِي التَّقْوَى؟ قَال: نَعم وَإِنْ كُنْتَ في جحر فأرة
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الله بن يوسف، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ يَوْمَ الجمعة ألم تنزيل.
قال الشيخ: وهذا الذي أمليت لداود هو عامة ما يرويه ولعله لا يروي غير ما ذكرته إلاَّ حديثا أو حديثين وعندي أنه لا بأس برواياته، عن أبيه، عَن جَدِّهِ فان عامة ما يرويه، عن أبيه عَن جَدِّهِ.