بريه بن عمر بن سفينة
الكامل في ضعفاء الرجال
بُرَيْهُ بْنُ عُمَر بْنِ سَفِينَةَ، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، قَالا: حَدَّثَنا سُريج بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا ابن أبي فديك، حَدَّثَنا بُرَيْهُ بْنُ عُمَر بْنِ سَفِينَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثُمَّ قَال لِي خُذْ هَذَا الدَّمَ فَادْفِنْهُ مِنَ الدَّوَابِّ وَالطَّيْرِ أَوْ قَالَ النَّاسُ وَالدَّوَابُّ شك بن أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ فَغَيَّبْتُ بِهِ فَشَرِبْتُهُ قَالَ ثُمَّ سَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ أني شربته فضحك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا بُرَيْهُ بْنُ عُمَر بْنِ سَفِينَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادِ بْنِ عَبد اللَّهِ الثَّقَفِيُّ الْمَكِّيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثني أَبُو عَبد اللَّهِ بُرَيْهُ بْنُ عُمَر بْنِ سَفِينَةَ، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الولاء لمن أعتق.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ يَاسِينَ، حَدَّثني أَبُو الْحَجَّاجِ النضر بن طاهر، حَدَّثَنا برية بن
عُمَر بْنِ سَفِينَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَكَلْتُ مِعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَحْمَ حُبَارَى.
وَلبريه هَذَا، عَن أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أحاديث، وإِنَّما ذكرته فِي كتابي هَذَا ولم أجد للمتكلمين فِي الرجال لأحد منهم فيه كلاما لأني رأيت أحاديثه لا يتابعه عليها الثقات ولبرية غير ما ذكرت من الْحَدِيث شيء يسير وأرجو أنه لا بأس به
مَن اسْمُه بهلول.