عطاء بن ابي ميمونة
الكامل في ضعفاء الرجال
عطاء بن أَبِي ميمونة بصري، يُكَنَّى أبا معاذ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول عطاء بْن أبي ميمونة قَدَرِي وَابْنُهُ قَدَرِي.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أبو كامل الجحدري، حَدَّثَنا روح بْن عطاء بْن أبي مَيْمُونَةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي وَحَفْصٌ الْمِنْقَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسَلِّمُ تَسْلِيمَةً تلقاء وجهه.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة، قال وحدثنا بُنْدَار، حَدَّثَنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنِ مَالِكٍ يَقُولُ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَلاءَ فَجِئْتُ وَأَنَا غُلامٌ بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ يَسْتَنْجِي بِهَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ وَبَهْزُ بْنُ أَسَدٍ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بكر المزني، حَدَّثَنا عطاء بْن أبي ميمونة قال، ولاَ أَعْلَمُهُ إلاَّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال: مَا أَتَي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بشَيْءٍ فِيهِ قِصَاصٌ إلاَّ أَمَرَ فيه بالعفو
، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا زهير بن العلاء، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَنْ أَشْفَعُ لَهُ مِنْ أُمَّتِي الْعَرَبُ الَّذِينَ رَأُونِي وَآمَنُوا بِي وَصَدَّقُونِي ثُمَّ أَشْفَعُ لِلْعَرَبِ الَّذِينَ لَمْ يَرُونِي وَأَحَبُّونِي وَأَحَبُّوا رُؤْيَتِي.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أسباط، حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا زهير بن العلاء، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كَثْرَةُ الْعَرَبِ وَإِيمَانُهُمْ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي فَمَنْ أَقَرَّ لِعَيْنِي أَقْرَرْتُ بِعَيْنِهِ.
ولعطاء بن أَبِي ميمونة غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وممن يروي عنه يكنيه بأبي معاذ، ولاَ يسميه لضعفه، وَهو معروف بالقدر وابنه روح بن عطاء فِي أحاديثه بعض ما ينكر عليه
مَن اسْمُه عطية.