الإله
حزركم ، قبل قرون | |
كيف كان الأوّلون ؟ | |
و لماذا قيل عنهم مشركون ؟ | |
كان للخير إله | |
كان للشر إله | |
و كذا للماء و الزرع ، و للريح ، | |
و للحب ... ... | |
و مختلف الشؤون | |
كل هؤلاء كانوا يعبدون . | |
و ضرورات الحياهْ | |
تقتضي الزلفى إلى الكل ، و أن | |
يسجدوا للكل لمّا يسجدون . | |
و إذا صار اشتباه | |
لم ينل – بالطبع – سائلهم مناه | |
وإذا عارضت اللآّتُ مَناه | |
أصبح القوم " بدون " . | |
*** *** | |
بينما نحن | |
دمجنا كل أنواع الإلاهات جميعاً | |
في إله | |
واحد ٍ فرد ٍ حنون | |
في يديه الخير و الشر ، و تقسيم | |
الأماني و المنون | |
يمنح المؤمن أموالاً و جاه | |
و يعين الطائعين على العصاه | |
و إذا ما شاء أمراً | |
لا يكاد يقول : كن | |
حتى يكون ! | |
و له فينا ملائكةٌ | |
جباةٌ | |
يجمعون و يطرحون و يضربون | |
و له فينا ملائكة | |
ثقاتٌ | |
صادقون ، مصدَّقون | |
ينقلون الفعل عن عبد ٍ أتاه | |
أو روته لهمُ عنه الرواه | |
و إذا لم يقترف ذنباً ، و لا حتى نواه | |
فهمُ لا يظلمون به ، سواه | |
و ( الإله ) | |
لا يجازينا اعتباطاً | |
إنما ، حسبما | |
يخبره عني وعنك ( المخبرون ) . | |
*** *** | |
رحم الله زماناً | |
كان فيه الأولون | |
يصنعون الرب من تمر ٍ | |
فإن جاعوا بيوم ٍ ضجعوه | |
فتداعى من علاه | |
و تداعوْا ....... يأكلون | |
ثم لاخوف عليهم | |
من تداعيه | |
و لا هم يحزنون . |