قل لعباد الخيال
مدة
قراءة القصيدة :
3 دقائق
.
قل لعباد الخيال | كم قيام في الخيال |
تعبدون الله معقو | لا عليه العقل والي |
وهو معقول بمعنى | خاطر فيكم ببال |
عندكم حصلتموه | ببراهين طوال |
هي في علم كلام | عمدة بين الرجال |
جادل الماضون فيه | مع أهل الاعتزال |
صنفوه بخصام | في المعاني وجدال |
وخيالات فهوم | وتماثيل المثال |
وتصاوير وفكر | وبقيل وبقال |
وهو لولا فيه سمع | ياته محض ضلال |
أصله العقل ومعقو | لاته مثل العقال |
أيها الأقوام كفوا | عقلكم عن رب عالي |
ويحكم كم قد عبدتم | ولد العقل المزال |
وشهدتم أنه الله بزور وتغالي | |
ويحكم ما ولد العقل لرب متعالي | |
وهو لم يولد كما قا | ل بنص متلالي |
كيفما شئتم عرفتم | ربكم مولى الموالي |
ويح إنسان يناجي | صورة ذات انفعال |
يعبد الله الذي في | عقله ولا يبالي |
وإذا قيل له رب | ك باد في الجبال |
وبأرض وسماء | ورياض وظلال |
وبناس وبجنّ | وبإملاك وعجال |
وبكل الخلق في الأي | ام طرّا والليالي |
كل هذا فعل رب | قد تجلى ذي جلال |
ظاهر بالفعل منه | وهو أنواع الفعال |
يتجلى بالذي يب | ديه في أهل ابتهال |
وهو في التنزيه عن مخ | لوقه في كل حال |
قال مع إنكاره ما | قلته يبغى جدالي |
يتعالى الله عما | قلته يا ابن الحلال |
كل هذا هو خلق | قلته لي باحتفال |
جلّ ربي وتعالى | عنه في كل مجال |
إنما الله بعقلي | ظاهر وبخيالي |
وأنا أعرفه من | قبل أيام خوالي |
ما درى المسكين إن الله يجلي بالمجالي | |
ظاهر في كل شيء | ليس يخفى بانعزال |
وهو حق وسواه | باطل لمعة آل |
قال براهيمإ قد وجهت وجهي في سؤالي | |
للذي فطر الأر | ض بأنواع الفعال |
وكذا أصحاب كهف | قولهم أقوى المقال |
ربنا رب السموا | ت العلى السبع الثقال |
وكذاك الأنبيا والأولياء أهل الكمال | ليا أهل الكمال |
كلهم لم يعبدوا بال | عقل ربا ذا اتصال |
إنما هم عبدوا رب الدراري والهلال | |
وله شمس الضحى مخلوقة ذات انفعال | |
خالق كل البرايا | عن يمين وشمال |
خالق الفوق مع التح | ت وما في ذاك صالي |
خالق القدّام والخل | ف وما في كل كالي |
والهوا خالقه كال | ترب والماء الزلال |
خالق النار وما تح | رقه بالإشتعال |
ظاهر في كل شيء | هالك فيه وبالي |
واقرأ القرآن وافهم | لا تكن عنه بقالي |
واترك العقل لأصحا | ب عذاب ونكال |
يفهمون الدين منه | بشباك وحبال |
ليس هذا دين ربي | هو من قبح الخصال |
دينه الحق تعالى | ذو جمال وجلال |
وله الأحكام فينا | بحرام وحلال |
والذي يعرض عن أق | والنا بالاشتغال |
فهو مشغول بدنيا | ه بجاه أو بمال |
أو بعشق الهيف المر | د وربات الحجال |
فهو مفتون وممقو | ت ومحروم النوال |
ما له حظ من الله ومن طيب الوصال | |
إنما الطرد له وال | بعد تعداد الرمال |
كل وقت ما تغنى | طائر فوق التلال |