عنوان الفتوى : درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما مدى صحة هذا الحديث وهل يحرم لبس الذهب للمرأة ( أيما امرأة تحلت يعني بقلادة من ذهب جعل في عنقها مثلها من النار وأيما امرأة جعلت في أذنها خرصا من ذهب جعل الله في أذنها مثله خرصا من النار يوم القيامة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث ضعفه الألباني في تحقيق سنن النسائي، والأرناؤوط في تحقيق مسند أحمد، والدكتور عبد الغفور البلوشي في تحقيقه لمسند إسحاق بن راهويه.

وأما لبس النساء الذهب فقد نقل بعضهم الإجماع على جوازه، نقله النووي وغيره، وذكروا أن الأحاديث الواردة منسوخة أو أن المنع للتباهي، وذكر بعض المحققين المعاصرين أنه يحرم عليهن لبس الذهب المحلق، واحتج ببعض الأحاديث الثابتة في ذلك، وقد رد عليه جماعة من المحققين المعاصرين منهم الشيخ ابن باز وابن العثيمين وعبد المحسن العباد ومحمد المختار الشنقيطي والشيخ بداه بن البصيري.

وقد ألف الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله كتابه - الموفق في جواز التحلي بالذهب المحلق وغير المحلق - وذكر كثيرا من الأحاديث المفيدة لجواز لبسهن الذهب مطلقا، وناقش كلام المخالفين، وكتابه موجود على الإنترنت، فنرجو الاطلاع عليه، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 8427، 13556، 1488، 7705.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل ورد حديث بلفظ: "تقتلهم حضارتهم"؟
ما صحة حديث: "هل يذهب المال الحلال..."؟
رتبة أثر: إن العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة....
رتبة حديث: إن أمي سيئة الخلق...
درجة حديث: "استحييت أن أعذب عبدي تحت الأرض وابنه يستغفر له..."
درجة حديث هند ابن أبي هالة: كان رسول الله فخمًا مفخمًا...
رتبة أثر: يا داود، ذكِّر عبادي بإحساني إليهم...
هل ورد حديث بلفظ: "تقتلهم حضارتهم"؟
ما صحة حديث: "هل يذهب المال الحلال..."؟
رتبة أثر: إن العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة....
رتبة حديث: إن أمي سيئة الخلق...
درجة حديث: "استحييت أن أعذب عبدي تحت الأرض وابنه يستغفر له..."
درجة حديث هند ابن أبي هالة: كان رسول الله فخمًا مفخمًا...
رتبة أثر: يا داود، ذكِّر عبادي بإحساني إليهم...