أرشيف المقالات

ذم الحكماء والأدباء لداء العجب

مدة قراءة المادة : 4 دقائق .
العُجْب عند الحكماء والأدباء :
- قال ابن المقفع: (العُجْب آفةُ العقل، واللجاجةُ قُعودُ الهوى، والبُخل لقاحُ الحرصِ، والمراءُ فسادُ اللسانِ، والحميةُ سببُ الجهلِ، والأنفُ توأمُ السفهِ، والمنافسة أختُ العداوةِ)   .
- وقال أيضًا: (واعلم أن خفضَ الصوتِ، وسكون الريحِ، ومشي القصدِ، من دواعي المودةِ، إذا لم يخالط ذلك عجبٌ.
فأما العُجْب فهو من دواعي المقتِ والشنآن)
   .
- وقال فيلسوف: (العُجْب فضيلة، يراها صاحبها في غيره، فيدعيها لنفسه)   .
- وقيل لبزرجمهر: (ما النعمة التي لا يحسد عليها صاحبها، قال: التواضع، قيل له: فما البلاء الذي لا يرحم عليه صاحبه، قال: العُجْب)   .
- وقال أبو عمرو بن العلاء: (الأخلاق المانعة للسؤدد، الكذب، والكبر، والسخف، والتعرض للعيب، وفرط العُجْب)   .
- تكلم ربيعة الرأي يوما بكلام في العلم فأكثر، فكأن العجب داخله، فالتفت إلى أعرابي إلى جنبه، فقال: ما تعدون البلاغة يا أعرابي؟ قال: قلة الكلام، وإيجاز الصواب؛ قال: فما تعدون العي؟ قال: ما كنت فيه منذ اليوم.
فكأنما ألقمه حجرًا   .
- وكان يقال: (المعجب لحوح، والعاقل منه في مؤونة، وأما العجب فإنه الجهل والكبر)   .
- وقيل: (ما أسلب العُجْب للمحاسن!)   .
- وقيل: (العُجْب أكذب، ومعرفة الرجل نفسه أصوب)   .
- وقيل: (ثمرة العُجْب المقت)   .
- وقيل: (سوء العادة كمين لا يؤمن.
وأحسن من العُجْب بالقول ألا تقول.
وكفى بالمرء خيانة أن يكون أمينًا للخونة)
   .
- وسئل أنيس بن جندل: (ما أجلب الأشياء للمقت؟ فقال: العُجْب والخرق)   .
- وقيل: (إعجاب المرء بنفسه، دليل على ضعف عقله)   .
- وقالوا: (من أعجب برأيه ضلَّ، ومن استغنى بعقله زلَّ، ومن تكبر على الناس ذلَّ، ومن خالط الأنذال حقِّر، ومن جالس العلماء وقِّر) 


شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢