أرشيف المقالات

أحكام لباس المسلم والمسلمة (1)

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
أحكام لباس المسلم والمسلمة (1)
 
حديثنا اليوم عن أحكام لباس المسلم والمسلمة:
فمِن نِعَمِ الله علينا: أن أنزل علينا اللباسَ؛ نستر به عوراتنا، ونتزيَّن به، ونتوقَّى به الحرَّ والبرد؛ كما قال تعالى: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ﴾ [الأعراف: 26]، وقال سبحانه: ﴿ وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ﴾ [النحل: 81]، والسرابيل: الألبسة والثياب.
 
والأصل في لباس المسلم وزينته الإباحة، إلا ما دلَّ الدليل على تحريمه، ومن ضوابط اللباس:
• ألا يكون فيه تشبُّهٌ من الرجال بالنساء أو العكس، لِما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم الْمُتَشَبِّهِينَ مِنْ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ».
 
• ومن الضوابط: ألا يكون فيه تشبُّهٌ بأهل الكفر أو البدع أو الفسَّاق؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»؛ [رواه أبو داود وصححه الألباني].
 
• ومن الضوابط: ألا يكون لباس شُهرة، وهو ما تُنكِرُه عاداتُ المجتمع وتقاليدُه، وما يخالف في هيئته أو لونه ما يعرفونه ويألفونه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا، أَلْبَسَهُ الله ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»؛ [رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والنسائي].
 
• ومن الضوابط: ألا يكون اللباس مُحرَّمًا كلبس الحرير والذهب للرِّجَال، لِما رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: إنَّ نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم أخذ حريرًا، فجعَلَه في يمينِه، وأخذ ذهَبًا فجعَلَه في شِمالِه، ثمَّ قال: «إنَّ هَذينِ حرامٌ على ذُكورِ أمَّتي»؛ [رواه أبو داود وصححه الألباني].
 
• ومن الضوابط: أن يكون اللباسُ ساترًا للعورة، وعورة الرجل: ما بين السُّرة والركبة، والمرأة جميع بدنها عورة عند الرجال الأجانب، أما بين النساء ومحارمها، فتستر بدنها إلا ما ظهر منها غالبا كالرَّقبةِ، والشَّعرِ، والقَدَمينِ، ونحوِ ذلك.
 
ويُشترطُ في حجاب المرأة: أن يستر جميعَ بدنها، وألَّا يشِفَّ أو يصِف بدَنها، وألَّا يكونَ ضيِّقاً يصِفُ حجمَ أعضائها، وألَّا يكونَ زينةً في نفسِهِ، وألَّا يكونَ مُعطَّرًا أو مُبخَّرًا.
 
اللهم ألبسنا لباس التقوى والعافية، واستُرنا بسترك الجميل، نكتفي بهذا القدر ونكمل الحديث في اللقاء القادم بمشيئة الله.
 
"المصدر: كتاب عطر المجالس"

أحكام لباس المسلم والمسلمة (1)

شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢