حديث: صلى العيد بلا أذان ولا إقامة
مدة
قراءة المادة :
دقيقتان
.
حديث: صلَّى العيد بلا أذان ولا إقامة وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى العيد بلا أذان ولا إقامة؛ أخرجه أبو داود، وأصله في البخاري.
المفردات:
وعنه؛ أي: وعن ابن عباس رضي الله عنهما.
البحث:
أصل هذا الحديث في البخاري من طريق ابن جريج قال: وأخبرني عطاء أن ابن عباس أرسل إلى ابن الزبير في أول ما بويع له: إنه لم يكن يُؤذَّن بالصلاة يوم الفطر، وإنما الخطبة بعد الصلاة، وأخبرني عطاء عن ابن عباس وعن جابر بن عبدالله قالا: لم يكن يُؤذَّن يوم الفطر ولا يوم الأضحى.
وروى مسلم من طريق عطاء عن جابر بن عبدالله قال: شهِدتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاةَ يومَ العيد فبدأ بالصلاةِ قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة...؛ الحديث.
ثم روى مسلم عن عطاء قال: أخبرني جابر بن عبدالله الأنصاري أن لا أذان للصلاة يوم الفطر حين يخرج الإمام، ولا بعد ما يخرج، ولا إقامة ولا نداء ولا شيء، لا نداء يومئذٍ ولا إقامة.
كما روى مسلم من طريق بن جريج قال: أخبرني عطاء أن ابن عباس أرسل إلى ابن الزبير أولَ ما بُويَع له، أنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر، فلا تُؤذِّن لها - قال: فلم يؤذن لها ابن الزبير يومه، وأرسل إليه مع ذلك أن الخطبة بعد الصلاة...
الحديث.
كما روى مسلم عن جابر بن سَمُرة رضي الله عنه قال: صليتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العِيدين غيرَ مرةٍ ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة.
ما يفيده الحديث:
1- كراهية الأذان والإقامة لصلاة العيد.
2- وأن مَن فعله يكون مبتدعًا.