حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدة لورش من طريق الأزرق
مدة
قراءة المادة :
3 دقائق
.
حكم اجتماع البدل واللين في آية واحدةلورش من طريق الأزرق [1]
أولاً: إذا تقدم البدل على اللين:
كما في قوله تعالى: ﴿ مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (البقرة: 106) ومثلها قوله جل في علاه ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾ (البقرة: 170) فله أربعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر البدل مع توسط اللين، توسطهما، مدُّ البدل مع توسط اللين ومدِّه [2].
ثانياً: إذا تقدم اللين على البدل:
كما في ﴿ سَوْآَتُهُمَا ﴾ في (طه 121) وما شابهها فله له فيها تسعة أوجه من طريق الحرز هي: قصر والتوسط والطول في الواو اللينية مع ثلاثة البدل فتضرب ثلاثة في ثلاثة بتسعة [3].
حكم اجتماع المدِّ البدل واللين وذات الياء في آية واحدة لورش من طريق الأزرق:
كما في قوله تعالى: ﴿ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ (النحل 60) فله فيها ستة أوجه من طريق الحرز هي: قصر (الآخرة) مع توسط (السوء) مع فتح ذات الياء (الأعلى)، ثم توسط (الآخرة) و (السوء) مع تقليل ذات الياء (الأعلى)، ثم الطول في (الآخرة) مع توسط (السوء) مع الفتح والتقليل، ثم مدُّ (السوء) مع الفتح والتقليل في ذات الياء[4].
[1] لورش من طريق الأزرق في اللين نحو (شيء) و (هيئة) و (سَوْء) وغيرها التوسط والمدّ .
[2] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 73 .
[3] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 391 .
[4] ينظر : البدور الزاهرة للقاضي ص 338 .