الإحسان
مدة
قراءة المادة :
7 دقائق
.
الإحسانيحتل الإحسانُ المرتبةَ الثالثة من مراتب الدين، بعد الإسلام والإيمان، وقد ذُكِر مفهوم الإحسان في آياتٍ عديدة في القرآن، وكذلك في الحديث، وإننا مأمورون بالإحسان؛ فلقد أمَرَنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان، وذلك في قوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ [النحل: 90].
الإحسان كما جاء في الحديث في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الإحسان أن تعبُدَ الله كأنَّك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)).
ورد في شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله بيانُ الإحسان، وهو أن يعبد الانسان ربَّه عبادةَ رغبةٍ وطلب، كأنه يراه هو، فيحب أن يصل إليه، وهذه الدرجة من الإحسانِ هي الأكملُ، فإن لم يصل إلى هذه الحال، فإلى الدرجة الثانية: أن يعبد الله عبادةَ خوفٍ وهرب من عذابِه؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فإن لم تكن تراه فإنه يراك))؛ أي: فإن لم تعبُدْه كأنك تراه فإنه يراك[1].
وردت آيات عديدة توضح الإحسان وصوره:
صور الإحسان مُتعدِّدة، وتنقسم إلى الإحسان في العبادات، وفي المعاملات مع البشر، والإحسان إلى الحيوانات، وكذلك الإنفاق في سبيل الله.
الإحسان إلى الوالدين:
[أمرنا الله بالإحسان مع الوالدين، فقال جل وعلا: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ [الإسراء: 23، 24].
الإحسان إلى اليتامى والمساكين وكافة الناس، في قوله سبحانه: ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾ [البقرة: 83].
الإحسان إلى مَن أساء إليك، وهذا الإحسان يحتاج إلى مجاهدة كبيرة للنفس وصبرٍ: ﴿ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ [فصلت: 34].
الإحسان إلى الجار، كما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن كان يُؤمِن بالله واليوم الآخر، فليُحسِنْ إلى جاره، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليُكرِم ضيفه، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليَقُلْ خيرًا أو ليَسْكُتْ))؛ رواه مسلم.
الإحسان في الجدال: لن يستقيم أيُّ حوار إلا إذا كان بالحسنى والأسلوب الحكيم، قال سبحانه: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴾ [النحل: 125].
مِن صور الإحسان التي أمرنا بها الله: الإنفاقُ والصدقات في شتى الأحوال، وعلينا التحلِّي بالعفو والتسامح؛ حتى نفوزَ بدرجة الإحسان وبمحبة الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك قولُه سبحانه: ﴿ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 134].
فضل الإحسان:
فضل الإحسان عظيمٌ، ومنزلته كبيرة، وهو ثواب الدارين الدنيا والآخرة، ومحبة الله سبحانه وتعالى، والفوز برحمته الواسعة التي تتنزَّل على المحسنين، قال سبحانه في آياته: ﴿ فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 148]، ﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [البقرة: 195].
وهناك صلةٌ وطيدة بين المتَّقيين والمحسنين، وتتضح هذه الصلة في آيات عديدة:
﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128].
﴿ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [الحج: 37].
وقال جل وعلا: ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [العنكبوت: 69].
جزاء الإحسان:
جزاء الإحسان هو الإحسان ورحمة الله، وعدٌ مِن الله وبُشرى منه لمن أحسَنَ في الدنيا، فالإحسان يحتاج إلى صبر كبير، والأجرُ محفوظ كما وعدنا الله جل وعلا، وكما بشَّرنا بجزاء الإحسان العظيم، وهو الفوز بالجنة، ورؤية الله تعالى، والتمتُّع بالنظر إليه سبحانه وتعالى:
﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾ [الرحمن: 60].
﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [الأعراف: 56].
﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾ [القيامة: 22، 23].
﴿ وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [هود: 115].
﴿ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [يونس: 26].
﴿ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴾ [فصلت: 35].
والإحسان مقترنٌ بالإتقان، والعدل والإنصاف، والتقوى، والإنفاق في السرَّاء والضرَّاء، والعفو عن الناس؛ فعليك بمراقبة نفسك، هذه المراقبة تشمل مراقبةَ لسانك وأفعالك وكل جوارحك، فهي مراقبة داخلية لِما في قلبك وفكرك وعقلك، ومراقبةٌ خارجية لكل ما قد يصدر منك على أشكال متعددة من أقوال تتفوَّه بها، وأفعال أو سلوكيات شتى.
عليك بمجاهدة هواك، وأن تُخلِص النيةَ لله تعالى وحده، ويتحقق ذلك حينما تحرِص على طاعة الله عز وجل طاعةً حقيقية صادقة، خالصة النية لوجه سبحانه وتعالى، وأن تتَّبع منهاج وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[1] من كتاب شرح الأحاديث النووية؛ تأليف أبي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي، تعليق فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين.