بين القومية العربية والقومية اليهودية
مدة
قراءة المادة :
31 دقائق
.
ملفات
القضية الفلسطينية.. مآس متجددة بين القومية العربية والقومية اليهودية عبد الناصر الشعراني الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده..
وبعد: فقد خلق الله - سبحانه وتعالى - آدم أبا البشر - عليه السلام - ثم خلق من آدم حواء، ثم جعل في ذريتهما البنين والبنات، وذلك مذكور في القرآن الكريم، في قوله - سبحانه وتعالى -: [يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا] [النساء: 1] ، فالنفس الواحدة هي آدم، والزوج هي حواء، أما الرجال فهم الأبناء والأحفاد، والنساء هن البنات والحفيدات. وقد سار آدم - ومَن بعده - على تقوى من الله، ثم بدأت الفُرقة التي نفث فيها الشيطان - لعنه الله - بعدما كثر الناس، وانتشروا في الأرض، وبدأ التعصب للقبائل في الظهور، حتى أدى إلى الاقتتال بحميَّة الجاهلية، والافتخار بالانتساب إلى المفهوم القبلي الضيق، ولكن الله لم يرضَ عن تلك الجاهلية العمياء التي تجعل الانتماء الفردي للجماعة الصغيرة، أو المجتمع الكبير هو أساس كل شيء، فلا تتعدى ذلك إلى الانتماء الرحب، الذي يتعدى الفرد والجماعة الصغيرة إلى الدولة الكبرى التي تضم الأفراد والجماعات والقبائل؛ ولذلك قال الله - سبحانه وتعالى -: [يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير] [الحجرات: 13] ، فالتعارف وسيلة من وسائل عمران الدنيا، وأكرم الخلق أتقاهم. وبدا ذلك جلياً في دولة الإسلام الفتيَّة التي أقامها رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخاطب الأمة كلها، ولم يفرق بين أوس وخزرج ومهاجرين، ويمن وحبشة، بل الكل عباد الله، ولم يترك للشيطان مجالاً أو ثغرة ليجتالهم، وكان خير مثال غضبه من الفتنة التي أُثيرت بين جناحي الأنصار الأطهار (الأوس والخزرج) ، واعتبرها دعوة جاهلية، وكذلك نجد الخطاب القرآني موجهاً إلى الناس جميعاً، وإذا خص المؤمنين خاطبهم جميعاً، ولم يؤلب طائفة ضد أخرى، ولم يرفع قبيلة أو جماعة، ويخفض أخرى، بل هي دعوة نورانية تسعى لتوحيد الناس تحت راية التوحيد، وتعتبر أن التعصب الأعمى - للجنس أو العرق أو غيرهما - جاهلية مقيتة، ودعوة مُنْتنة يجب أن توضع تحت أقدام المؤمنين. ولقد حفل تاريخنا الإسلامي بصور مدمرة ورهيبة للدعوات الجاهلية، التي أرادت تدمير أمة الإسلام، وقد أطلق عليها كلمة: (الشعوبية) ، التي كانت في بدايتها شعوبية فارسية، ثم تعددت أصولها، وهي نزعة - في العصر العباسي - تنكر فضل العرب، وتحاول الحطّ منهم، فتخفَّت تلك الدعوة الجاهلية خلف العلويين والعباسيين؛ لتقوض حكم العرب الذين هم مادة الإسلام كما قال عمر بن الخطاب؛ فقد كان وجود العرب المسلمين حاكمين من أكبر العوامل المحافظة على انتشار الإسلام، وانتشار اللغة العربية (لغة القرآن الكريم) ، وإن حدث منهم تعصب فذلك مردود عليهم، ولا يقره الإسلام. بل لم يجد المسلمون حرجاً - في الماضي - من أن يقولوا: (نحن عرب) ، وذلك بمفهوم الاعتزاز بالإسلام، وليس بغرض الانسلاخ منه، كما تدعو القومية العربية والدعوات القطرية الجاهلية. بل خاطبهم الرسول صلى الله عليه وسلم محذراً إياهم من قرب خروج ... (يأجوج ومأجوج) ، قائلاً: (ويل للعرب من شر قد اقترب) . إن الإسلام عندما أشرق على شعوب الأرض جمع بين أمرين قد يبدوان متناقضين: الأمر الأول: إذابة كل الأعراق والأجناس والانتماءات في رسالة واحدة، وهي الإسلام. والأمر الآخر: عدم إلغاء انتماء الأفراد والجماعات للقبائل والأعراق والأجناس واللغات، فهذا عربي وهذا بربري، وهذا كردي ...
، لهم لغاتهم ولهجاتهم وأصولهم الموروثة، ولكن كل ذلك في إطار الإسلام، ولا فرق بينهم إلا بالتقوى. وقد استمرت تلك السُّنَّة في الخلافة الإسلامية، حتى بدأ الوهن يدب في الدولة العثمانية - آخر دول الخلافة الإسلامية - فانقضَّت جماعة (الاتحاد والترقِّي) التركية اليهودية على الدولة العثمانية، فقضت عليها، وأعلنت الجاهلية الطورانية التركية، فكانت دعوة لإحياء التعصب الجاهلي للجنس التركي على حساب العرب والأكراد وغيرهم، فكان رد الفعل في الطرف الآخر (العرب) - المدعوم باليهود والأوروبيين - هو إحياء الجاهلية العربية في النصف الآخر من القرن التاسع عشر الميلادي؛ اتباعاً للأوروبيين الذين قد تعصبوا - في الماضي - لجنسهم، ثم أُزيل التعصب ظاهرياً، وصار تعاوناً على الإثم والعدوان، والله - عز وجل - يقول: [تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون] [الحشر: 14] . وفي الوقت نفسه الذي كان العرب ينْقضون عُرى الخلافة الإسلامية عُروة عروة - كان اليهود يواصلون مخططاتهم التي بدأت منذ العودة من السبي البابلي (586 - 538 ق.
م) ، وسميت الحركة التي تنفذها حركة: (المكابيين) ، وأول أهدافها العودة إلى صهيون، وبناء هيكل سليمان على أنقاض المسجد الأقصى (الأسير) . وبعد القضاء على الخلافة الإسلامية ظهرت بوضوحٍ الدعوة القومية العربية الجاهلية، وتقابلها الدعوة القومية اليهودية الجاهلية، وإن كانت تلك دعوات، وليست دعوة واحدة لكلتيهما؛ لأن داخل القومية العربية قوميات صغيرة (وطنية أو قُطرية) ، وقد تُختزل تلك الدعوات، حتى نرجع إلى نظام القبائل، الذي صهره الإسلام كما ذكرت سالفاً. وكذلك نجد تفرق الجماعات اليهودية، وقد ذكر الرسول - عليه الصلاة والسلام - افتراقهم إلى إحدى وسبعين فرقة، وقال الله - تقدست أسماؤه - عنهم: [تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون] [الحشر: 14] ، ولكنني أذكرهما بصفتهما كتلتين خاضتا معارك حامية الوطيس، فخسرت الأولى خسراناً مبيناً، أما الآخرة فانتصرت انتصاراً عظيماً - لضعف الأولى - حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً. العنصر الأول: الأسس النظرية لكل قومية. العنصر الثاني: البرامج والشعارات. العنصر الثالث: حصاد كل قومية. أولاً: الأسس النظرية: قبل الحديث عن هذه الأسس لا بد من تمهيد لُغوي ومصطلحي لمعرفة هاتين القوميتين. يقول صاحب (القاموس المحيط) : (القوم: الجماعة من الرجال والنساء ... معاً، أو الرجال خاصة، أو تدخله النساء على تبعية، ويؤنَّث، (ج) أقوام، (جج) أقاوم وأقاويم وأقائم، وقام قوماً وقومةً وقياماً وقامةً - انتصب، فهو قائم من قُوَّم وقُيَّم وقُوَّام وقُيَّام،..
والقَوَام - كسَحَاب - العَدْل، وما يُعاش به، وبالضم: داء في قوائم الشاء، وبالكسر: نظام الأمر وعماده..) [1] . إن القومية هي مصدر صناعي من (قوم) ، وهي: (وعي قومي يمجد أمة معينة، ويضع التوكيد على تعزيز ثقافتها ومصالحها) [2] ؛ فهي دعوة لتمجيد أمة معينة من خلال الاعتزاز بكل ماضيها القائم على الباطل، بل هناك قوميات تحارب غيرها؛ لتعيش على أنقاضه، ولا تكتفي بإبراز هويتها، كاليهود والصرب والهندوس والروس والبوذيين والأوروبيين والأمريكيين، أو باختصار: كل الكفار والمشركين والملحدين والمنافقين. وكما يقول د.
محمد السيد سعيد: (القومية تنتمي إلى طائفة من الظواهر التي تتعلق بعملية تحديد هوية أو انتماء جماعات من الناس؛ فالناس قد يحددون أو تتحدد هويتهم على أساس مجموعة من العوامل والعلامات مثل الدين والعنصر العرقي واللغة والمنطقة الجغرافية والحضارة، أو أي تفرعات من هذه العوامل) [3] ، وإذا فحصنا تلك العوامل، التي ذُكرت سالفاً فسنجد أن تطبيقها - في غياب الإسلام - يعني القضاء على القومية الأخرى المقابلة، وقد ضربت بعض الأمثلة للقوميات المتعصبة فيما سبق؛ ولذلك يخبرنا التاريخ والواقع أن كل دعوة غير الإسلام وبال على المسلمين، وأفضل مثال على غرابة فكرة القومية قول أحد كبار الدارسين لها - وهو فردريك هرتز -: (ما الذي منح القومية تلك ...
القوة الكبرى في العصر الحديث؟ !) ، ويجيب: (نحن - في الحقيقة - لا ... نعلم!) [4] ، ولكننا - نحن المسلمين - في الحقيقة نعلم أنهم اليهود! 1- القومية العربية: إن القومية العربية هي: (حركة سياسية فكرية متعصبة تدعو إلى تمجيد العرب، وإقامة دولة موحدة لهم على أساس من رابطة الدم والقربى واللغة والتاريخ، وإحلالها محل رابطة الدين، وهي صدى للفكر القومي، الذي سبق أن ظهر في أوروبا) [5] . وكانت تلك الدعوة الجاهلية الجامحة تدبر وتخطط منذ عام 1847م؛ ولذلك نجد أنها تآمرت من ذلك العام إلى عام 1914م، من خلال خمس عشرة جماعة سرية وعلنية، وكان يقودها الكافرون - وبعض مَن ينتسبون إلى الإسلام - أمثال ميشيل عفلق النصراني الذي أسس حزب البعث العربي الاشتراكي في إبريل (نيسان) عام 1947م في العراق وسورية، وهناك صراع بين جناحيه على حساب البلدين الشقيقين، ومن أكبر دعاة القومية العربية ومنظِّريها ساطع الحصري (1880 - 1968م) ، وهو من أصل سوري. وقد برزت تلك الدعوة - بشدة - في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي استغل بها مشاعر الناس، ثم سقط - وهي معه - سقوطاً مروعاً، وهناك مَن يحاول إحياءها، ولكن هيهات هيهات! ولم تقم تلك الدعوة إلا على أسس ومبادئ تقوم على محاولة القضاء على الإسلام دون غيره من المِلَل والنِّحَل السابقة، ومن هذه المبادئ: 1 - إعلاء الفكر القومي من شأن رابطة القربى والدم على حساب رابطة الدين. 2 - يرى دعاة الفكر القومي - على اختلاف بينهم في ترتيب مقومات هذا الفكر - أن أهم المقومات التي تقوم عليها القومية العربية هي: اللغة والدم والتاريخ والأرض والآلام والآمال المشتركة. 3 - أن العرب أمة واحدة لها مقومات الأمة، وأنها تعيش على أرض واحدة هي الوطن العربي الواحد الذي يمتد من الخليج إلى المحيط. 4 - كما يرون أن الحدود بين أجزاء هذا الوطن حدود طارئة ينبغي أن تُزال، وينبغي أن تكون للعرب دولة واحدة وحكومة واحدة تقوم على أساس من الفكر القومي اللاديني. 5 - يدعو الفكر القومي إلى تحرير الإنسان العربي من الخرافات والغيبيات والأديان - كما يزعمون. 6 - يتبنَّى الفكر القومي شعار (الدين لله، والوطن للجميع) ! ، والهدف من هذا الشعار إقصاء الإسلام عن أن يكون له أي وجود فعلي من ناحية، وجعْل أُخوّة الوطن مقدَّمة على أخوة الدين من ناحية أخرى. 7 - يرى الفكر القومي أن الأديان والإقليميات والتقاليد الموروثة عقبات ينبغي التخلص منها؛ من أجل بناء مستقبل الأمة. 8 - يقول عدد من قادة هذا الفكر: نحن عرب قبل عيسى وموسى ومحمد! ، من أجل إقصاء مبادئ الإسلام التي جاء بها هؤلاء الرسل - عليهم الصلاة والسلام -. 9 - يقرر الفكر القومي أن الوحدة العربية حقيقة، أما الوحدة الإسلامية فهي حُلم! 10 - أن فكرة القومية العربية من التيارات الطبيعية التي تنبع من أغوار الطبيعة الاجتماعية، لا من الآراء الاصطناعية التي يستطيع أن يبدعها الأفراد. ويتمثَّل دعاة الفكر القومي كثيراً قول الشاعر القروي: هبوني عيداً يجعل العرب أمة ...
وسيروا بجثماني على دين بَرْهَمِ سلام على كفر يوحد بيننا ...
وأهلاً وسهلاً بعده بجهنمِ! 11- يقول بعض دعاة الفكر القومي: إن العبقرية العربية عبرت عن نفسها بأشكال شتى، فمثلاً عبرت عن نفسها بشريعة حمورابي، ومرة أخرى بالشعر الجاهلي، وثالثة بالإسلام! (وكأن الإسلام دين من وضع البشر!) .
... 12 - قال أحد مشاهيرهم: لقد كان محمد كل العرب، فليكن كل العرب محمداً! 13 - يرى دعاة الفكر القومي أن من الإجرام أن يتخلى العربي عن قوميته، ويتجاوزها إلى الإيمان بفكرة عالمية أو أممية. 14 - يقول بعض مفكري القومية العربية: إذا كان لكل عصر نبوته المقدسة فإن القومية العربية هي نبوة هذا العصر! 15 - ويقول آخرون منهم: إن العروبة هي ديننا نحن العرب المؤمنين العريقين - من مسلمين ومسيحيين - لأنها وُجدت قبل الإسلام وقبل المسيحية، ويجب أن نغار عليها كما يغار المسلمون على قرآن النبي، والمسيحيون على إنجيل عيسى. 16 - يقرر بعضهم الآخر أن المرحلة القومية في حياة الأمة مرحلة حتمية، وهي آخر مراحل التطور، كما أنها أعلى درجات التفكير الإنساني. 17 - التعاون مع الشيوعيين لمقاومة الرأسمالية الغربية، والعكس صحيح، (عبد الناصر وغيره) . 18 - مساعدة أي ثورات أو تمردات أو انقلابات من أي اتجاه. 19 - قمع الإسلاميين ومحاربة الأنشطة الإسلامية. 20 - الاستسلام لليهود (الضفة الغربية، سيناء، الجولان..) . ولتلك الأسس النظرية الكفرية جاء وصف الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في (نقد القومية العربية (أنها) دعوة جاهلية إلحادية تهدف إلى محاربة الإسلام، والتخلص من أحكامه وتعاليمه) و (هي دعوة باطلة، وخطأ عظيم، ومكر ظاهر، وجاهلية نكراء، وكيد سافر للإسلام وأهله) [6] . 2- القومية اليهودية: اختلطت اليهودية - وهي دين سابق دخله التحريف - بالصهيونية، التي هي: ...
(حركة سياسية عنصرية متطرفة ترمي إلى إقامة دولة لليهود في فِلَسطين، تحكم من خلالها العالم كله) ، واشتُقت الصهيونية من اسم (جبل صهيون) في القدس، حيث تطمع الصهيونية أن تشيد فيها هيكل سليمان، وتقيم مملكة لها تكون القدس عاصمتها، وقد ارتبطت الحركة الصهيونية بشخصية اليهودي النمساوي (تيودور هرتزل) الذي يعد الداعية الأول للفكر الصهيوني الذي تقوم على آرائه الحركة الصهيونية في العالم [7] ؛ ولذلك يلقى هذا الاختلاط بين اليهودية والصهيونية قبولاً وتأييداً من أحبار اليهود، لكل مَن شارك في إقامة الكِيان المغتصب على أرض فلسطين المحتلة، ولو كان من الملحدين! فالصهيونية هي الجناح السياسي ... والعسكري لليهود. وقد ظهرت تلك القومية - الممثِّلة للدين المحرَّف - منافسة للقوميات الأُخرى؛ ولذا فكلمة (يهودي) في أي دولة أوروبية أو أمريكا - تعني (قومية) ، أي تقابل كلمة (أمريكي، فرنسي، بريطاني..
الخ) ، ولا يشعر اليهود بأدنى حرج من إظهار هويتهم، وتعصُّبهم الأعمى لتلك الحركة الصهيونية، وإن كان هناك مَن يعارضها؛ في انتظار عودة مسيحهم المنتظر! وتنطلق تلك القومية اليهودية الصهيونية من العهد القديم (التوراة المحرفة وأسفار الأنبياء) والكتابات الأخرى (المزامير والأمثال وأيوب..) ، والتلمود، وهو روايات شفوية تناقلتها الحاخامات، حتى جمعها الحاخام يوضاس سنة 150م في كتاب سماه: (المشنا) ، أي الشريعة المكررة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير، ثم أضاف إليها يهوذا سنة 216م تدويناً وزيادات شفوية، وقد تم شرح هذه المشنا في كتاب سمي: (جمارا) ، ومن هذه المشنا والجمارا يتكون التلمود، وله منزلة مهمة جداً تزيد على منزلة التوراة المحرفة [8] . إن الأسس النظرية لليهود تحدد تعاملهم الوحشي مع غيرهم، ولكنهم فيما بينهم يختلفون تماماً؛ مصداقاً لقوله - تعالى -: [ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون] ... [آل عمران: 75] . ومن الأسس النظرية للقومية اليهودية ما يلي: يقول د.
عبد المالك خلف التميمي عن بعض أهداف القومية اليهودية: (بدأت فكرة الاستيطان الصهيوني في فلسطين منذ المؤتمر الصهيوني الأول الذي عُقد في بازل في سويسرا عام 1897م؛ حيث حدد هذا المؤتمر الأهداف الاستيطانية - أقول: وهي من الأسس النظرية للقومية اليهودية، التي بدأت بالسيطرة على مراكز اتخاذ القرارات العالمية، ثم الاستيلاء على فلسطين (مركز الحلم اليهودي) ، واتخاذها نقطة انقضاض على العالم كله - على النحو الآتي: 1 - العمل على استعمار فلسطين بواسطة العمال الزراعيين والصناعيين اليهود وفق أسس مناسبة. 2 - تنظيم اليهودية العالمية، وربطها بواسطة منظمات محلية ودولية تتلاءم مع القوانين المتبعة في كل بلد. 3 - تقوية الشعور والوعي القومي اليهودي وتغذيته. 4 - اتخاذ الخطوات العملية التمهيدية للحصول على الموافقة الحكومية الضرورية لتحقيق غايات الصهيونية. 5 - جعْل اللغة العبرية لغة رسمية للتخاطب بين اليهود في جميع ربوع العالم [9] . 6 - تعتبر الصهيونية جميع يهود العالم أعضاء في جنسيةٍ هي الجنسية الإسرائيلية. 7 - تهدف الصهيونية إلى سيطرة اليهود على العالم، كما وعدهم يَهْوَه [10] ، وتعتبر المنطلق لذلك هو إقامة حكومتهم على أرض الميعاد التي تمتد من نهر النيل إلى نهر الفرات. 8 - يعتقدون أن اليهود هم العنصر الممتاز الذي يجب أن يسود، وكل الشعوب الأخرى خدم لهم (نظرية نقاء النوع) . 9 - الاستعانة بالثورات والانقلابات لتحقيق أطماعهم. 10 - يرون إقامة الحكم على أساس التخويف والعنف. 11 - تسخير الحرية السياسية من أجل السيطرة على الجماهير. 12 - انتهاء سلطة الدين، وظهور سلطة الذهب (المال) . 13 - السياسة نقيض الأخلاق، ولا بد فيها من المكر والرياء، أما الفضائل والصدق فهي رذائل في عرف السياسة؛ لذلك يغرقون غيرهم في الرذائل. 14 - بث الرعب في معارضي مؤامراتهم على العالم. 15 - استخدام الشعارات الجوفاء الخداعة (الحرية والمساواة والإخاء) . 16 - السيطرة على المال والعلم. 17 - السيطرة على الصحافة والثقافة والنشر لتوجيه العالم من خلالها. 18 - توسيع الشقة بين الحكام والشعوب؛ لكي يلجأ إليهم الحكام للدفاع عنهم ضد ثورات شعوبهم. 19 - جعل السلطة هدفاً مقدساً لكل القوى المتصارعة. 20 - تشكيل أندية وروابط سرية كالماسونية وأذرعها الهدامة (روتاري وليونز..
إلخ) . 21 - إقامة مجتمعات منحلة مجردة من الإنسانية والأخلاق ناقمة على الدين. 22 - إشاعة المتناقضات وإلهاب الشهوات وتأجيج العواطف. 23 - تفكيك الأسرة، ونفخ روح الذاتية في كل فرد ليتمرد، والحيلولة دون وصول ذوي الامتياز إلى الرُّتَب العالية [11] . ثانياً: البرامج والشعارات: تمثل البرامج ما يسعى الفرد أو الجماعة لتحقيقه، أما الشعارات فقد تكون كلمات نظرية لغايات معينة (غسيل مخ، خداع، حرب نفسية) . ومن النظرة السريعة للقوميتين العربية واليهودية نلاحظ أن القومية العربية سعت لتحقيق أهداف وأعلنت عن برامج - حققت الكثير منها - ولكن كل ذلك في الاتجاه المعاكس للإسلام، مع ملاحظة أن بعض الأسس قد استُخدمت برامج وشعارات، وكذلك بروز الشعارات الناصرية القومية (الشيوعية) ، التي ما زالت تداعياتها إلى الآن، وقد استحوذت على جانب كبير من الدعاية المكثفة، أما القومية اليهودية فقد حققت الكثير من برامجها وأهدافها، وما شعاراتها إلا لخدمة الأهداف اليهودية، وليست للاستهلاك المحلي، كما يقولون، ومن هذه الشعارات: 1 - شعارات القومية العربية: - الفكر القومي يعلو على الرابطة الدينية. - الوحدة العربية من المحيط إلى الخليج. - القضاء على الرجعية. - الدين لله والوطن للجميع. - الحرية والاشتراكية والوحدة. - القضاء على الاستعمار وأعوانه. - إقامة جيش وطني قوي. - معركتنا مع اليهود معركة عسكرية وضد ما يسمونه بالاستعمار، ولا علاقة لها بالدين. - إزالة آثار العدوان الصهيوني على فلسطين ومصر وسورية والأردن. - حتمية الحل الاشتراكي. - تحالف قوى الشعب العاملة. - حرية المرأة. 2 - شعارات القومية اليهودية: - العودة إلى أرض الميعاد (فلسطين) . - فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض. - الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر. - ضرب أي قوى عسكرية تمثل تهديداً - ولو بعيداً - لكِيَانهم المغتصِب. - العناية باليهودي في كل مكان. - السيطرة على مراكز اتخاذ القرارات في العالم؛ لخدمة أهدافهم. - إقامة صناعة حربية متقدمة بإدخال السلاح النووي في الصراع مع العرب. - تحسين صورة اليهود أمام العالم وتكثيف الدعاية ضد العرب المتوحشين ... الأشرار. - إقامة الدعايات ضد النازية للزعم بأنها قتلت ستة ملايين يهودي في أفران الغاز (المحرقة أو الهولوكُست) أثناء حكم هتلر، والمطالبة بالتعويضات الباهظة الدائمة من ألمانيا، وكل مَن اعتدى عليهم، كما يزعمون. - البراءة من الصلب - المزعوم - للمسيح - عليه السلام - لتخفيف كراهية النصارى لهم، ولتجميع القوى ضد المسلمين. - أن اليهود هم شعب الله المختار، وكل الشعوب الأخرى خدم لهم (نظرية نقاء النوع) . - مَن يعاديهم أو يحاربهم فهو معادٍ للسامية، ويجب محاسبته، أو قتله. - الأخلاق قيد لا معنى له. ثالثاً: حصاد كل قومية: إن الحصاد الذي جنته أمتنا من القومية العربية هو حصاد الهشيم، حصاد الدمار، حصاد السراب، حصاد التبعية والذل. أما القومية اليهودية فقد أقامت لها دولة العلو والفساد، وسيدمرها الله، يقول- تعالى -: [فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا] [الإسراء: 5] . 1- حصاد القومية العربية: - نشر الأفكار الإلحادية المناقضة للدين. - تفرق الدول العربية، بل الحرب الشديدة بين الدول التي أسسها الأفراد أنفسهم (العراق وسورية) . - ولاء للكافرين وبراء من المسلمين ومحاربتهم وقتلهم. - إعلاء شأن اليهود والنصارى. - عزل الإسلام عن المعركة، بل محاربة أهله. - الكبت والشيوعية والانفصال بين الدول المتحدة ظاهرياً وإجبارياً (مصر وسورية) . - تمكين الأعداء من بلاد المسلمين. - الهزيمة الساحقة لقوة مصر في عام 1967م. - احتلال سيناء والضفة الغربية (القدس) والجولان. - الاستسلام للمخططات اليهودية. - انتشار الأحقاد والعداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع والدول أيضاً بسبب السياسات الشيوعية التي تحرض وتثير طبقات المجتمع بعضها ضد بعض. - انتشار الرذيلة والدعارة بعد خروج النساء للعمل، وشعور المرأة بالقهر وانتهاك كرامتها في الخارج. 2 - حصاد القومية اليهودية: - احتلال فلسطين. - إقامة الجيش الإسرائيلي الذي استطاع إنهاك الجيوش العربية مراراً؛ بسبب ضعف العرب لبعدهم عن الإسلام وإبعادهم له عن المعركة. - تدمير المفاعل النووي العراقي، وتهديد باكستان بضربها، وتحريض الهند الهندوسية عليها؛ لإنهاك قوتها وإضعافها. - السيطرة على مراكز اتخاذ القرارات في العالم؛ لخدمة أهدافهم. - إقامة صناعة حربية متقدمة بإدخال السلاح النووي في الصراع مع العرب. - تحسين صورة اليهود أمام العالم وتكثيف الدعاية ضد العرب المتوحشين الأشرار. - الحصول على التعويضات الباهظة الدائمة من ألمانيا، وكل مَن اعتدى عليهم، كما يزعمون، ومحاربة من يشكُّون فيه (الرئيس النمساوي والأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم - والمفكر الفرنسي رجاء غارودي) ، بل قتل واعتقال مَن يشكون فيه. - الحصول على براءة من الصلب المزعوم للمسيح - عليه السلام - من الفاتيكان، وهي كبرى هيئات التنصير الكاثوليكي في العالم. - بث الرعب في معارضي مؤامراتهم على العالم. - سيطرة أندية وروابط سرية كالماسونية وأذرعها الهدامة (روتاري وليونز ..
الخ) . وما ذلك الحصاد المُرّ إلا لأن المسلمين قد تناسوا أن (للأمة الإسلامية أربعة أبعاد لا ينفصل أحدها عن الآخر: بُعد عقَدي: وهو الأصل والمعيار؛ فكل المسلمين أمة واحدة. بعد إقليمي: فكل الأرض التي سرت عليها أحكام الإسلام يوماً مَّا هي أرض الأمة الإسلامية، وعلى المسلمين أن يعيدوا ما سُلب منهم، وإلا أثموا جميعاً حتى تعود. بعد شخصي: فكل مَن دخل الإسلام - أياً كان مكانه على أرض الله - صار من أبناء الأمة الإسلامية، دون نظر لجنس أو عرق أو لون، ودون نظر لعقيدته السابقة على دخوله الإسلام، أو موطنه السابق. بعد تاريخي: يفيد استمرارية وجود هذه الأمة - دون انقطاع - في كل عصور التاريخ البشري، يقول الحق - جل شأنه -: [شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه] [الشورى: 13] . ويصف الله - تعالى - الأنبياء ومن اتبعهم من لدن نوح - عليه السلام - حتى بُعث محمد خاتم الأنبياء والمرسلين - عليه الصلاة والسلام - بوصف الأمة الواحدة، فيقول: [إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون] [الأنبياء: 92] [12] . من أجل ذلك شاء الله - جلت قدرته - أن يعود الكثير من أبناء الأمة إلى دينهم، ويبدؤوا المسيرة المباركة من جديد؛ لكي يسودوا العالم بحكم الإسلام ورحمته وعدله [ويومئذ يفرح المؤمنون.
بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم.
وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون] [الروم: 4 - 6] . __________ (1) القاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، مكبتة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، عام 1317هـ/ 1925م، ط2، 4/169. (2) قاموس المورد، منبر البعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، عام 1993م. (3) الشركات عابرة القومية ومستقل الظاهرة القومية، د محمد السيد سعيد، سلسلة (عالم المعرفة) ، وقم 107، الكويت، عام 1407هـ /1968م، ص 103. (4) المرجع السابق، ص127، نقلا عن القومية في التاريخ والسياسة، فردريك هرنز، المؤسسة العربية العامة للتأليف والنشر، القاهرة، ب ت، ص 19. (5) الموسوعة الميسرة، مرجع سابق، ص401. (6) مرجع سابق، ص401، 406. (7) الموسوعة الميسرة، ص331. (8) مرجع سابق، ص659 75. (9) الاستيطان الأجنبي في الوطن العربي، سلسلة (عالم المعرفة) ، رقم 71، الكويت، محرم _ صفر عام 1404هـ، ص 107، نقل عن الملخص لكتاب العرب واليهود في التاريخ لجعفر الخليلي، بغداد، عام 1997م، ط2، ص 108. (10) يهوه: هو اسم الإله عندهم. (11) الموسوعة الميسرة، مرجع سابق، ص332 337، وذلك نقلا عن كتاب بروتوكولات (حكماء) صهيون وغيره، ويعمل اليهود - دائما- على زرع الشك من نسبة تلك البروتوكولات إليهم، فمنهم من يؤكدها، ومنهم من ينفيها، ولكن الواقع يؤكدها. (12) كيف نفكر استراتيجيا؟ اللواء_أركان حرب_ الدكتور فوزي محمد طايل، مركز الإعلام العربي، الهرم، مصر، عام 1418هـ، ص134- 135.