أرشيف المقالات

قيام الليل يفك عقد الشيطان

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
في الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ» [1].
 
- معاني المفردات:
الشَّيْطَانُ: المراد به الجنس، ويكون فاعل ذلك القرين أو غيره من أعوان الشيطان .
 
عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ: أي مؤخره.
 
فَارْقُدْ: أي وإذا كان كذلك فارقد ولا تعجل بالقيام ففي الوقت متسع، ومقصود الشيطان بذلك تسويفه بالقيام والإلباس عليه.
 
فَذَكَرَ اللَّهَ: أي بأي ذكر كان، لكن المأثور أفضل.
 
فَإِنْ تَوَضَّأَ: خص الوضوء بالذكر؛ لأنه الغالب، وإلا فالجنب لا تنحل عقدته إِلَّا بالاغتسال، والتيممُ يقوم مقام الوضوء والغسل، ويجزئ عنهما لمن ساغ له ذلك.
 
فَإِنْ صَلَّى: أي النافلة ولو ركعتين.
 
نَشِيطًا: أي لسروره بما وفقه ا لله له من الطاعة، وبما وعده من الثواب، وما زال عنه من عقد الشيطان.
 
طَيِّبَ النَّفْسِ: أي لما بارك الله له في نفسه من هذا التصرف الحسن.
 
وَإلَّا: أي وإن لم يفعل كذلك، بل ترك الذكر والوضوء والصلاة.
 
أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ: أي محزون القلب كثير الهم .
 
كَسْلَانَ: أي لبقاء أثر تثبيط الشيطان، ولشؤم تفريطه، وظفر الشيطان.
 
ما يستفاد من الحديث:
1- تقرير مبدأ وجود الشياطين.
 
2- عظيم أمر إضلال الشيطان لابن آدم.
 
3- فضيلة الذكر والوضوء والصلاة عند القيام من النوم.
 [1] متفق عليه: رواه البخاري (1142)، ومسلم (776).
_________________________________________________
الكاتب: د.
خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني

شارك الخبر


Warning: Undefined array key "codAds" in /home/islamarchive/public_html/templates_c/24203bf677d3c29484b08d86c97a829db7a16886_0.file.footer.tpl.php on line 33

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchive/public_html/templates_c/24203bf677d3c29484b08d86c97a829db7a16886_0.file.footer.tpl.php on line 33
روائع الشيخ عبدالكريم خضير