أرشيف المقالات

جرجار نيكوت وفرقعة هيرو

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
جرجار نيكوت وفرقعة هيرو
 
أمسك المسكين بيده مذياعًا صغيرًا، لفتَ المذيع انتباهَه وهو يتحدَّث عن أسلِحة الدَّمار الشامل التي نُسفَت بها هيروشيما، وبيده إلى جانب مذياعه سيجارة لف فيها اكتشاف "نيكوت"، فلوَّث بها محيطَ بيته، وتساءل في صَمتٍ:
كم عدد الضَّحايا التي خلفَتها تلك الأسلحة التي نُسفَت بها هيروشيما؟
 
وبينما هو كذلك لم يتساءل عن السِّلاح الفتَّاك الذي بيدِه؛ لم يدرِ المدمنُ أنَّ جرجار نيكوت والنَّار الملتهبَة التي يتعاطاها أشدُّ خطرًا من فَرقعة القنبلة الذَّريَّة؛ فقد خلفَت الأولى ربع مليون قتيل، وخلفَت الثانية أضعافَ ما خلفَته الأولى، لكن ليس لسَنَةٍ ولا لسنتين، بل مدى الحياة.
 
احتسى المسكين كأسَ قهوة، وتحسَّر على الأرواح التي نسفَت في نكازاكي، لكنَّه لم يتحسَّر على قلبه الذي يتألَّم، ولا على حَنجرته التي تصدر آلامَ الجراح التي بداخله.
 
نبضات قلبه لم تَعُد كما كانت، كبده..
شفتاه..
معدته..
مخُّه.
 
شوَّه ذاته أكثر وكأنَّه وُلد من أب تسرَّب إليه غاز السِّلاح النووي، فتسبَّب له في تشوُّهات خِلْقيَّة وخُلقية.
 
ظلَّ طوال ليله يكحكح ويكحكح.
 
انتهى من سيجارته دون أن يختمها بالحمد؛ لأنَّه أصلًا لم يَبدأها بالبسملة، ومع ذلك تساءل: أهي من الحلال أم العكس؟
 
أوهمَته ذاتُه أنَّه لم يَرِد حولها نصٌّ صريح، ومع ذلك وطئها بقدمَيه وبشدَّة لما انتهى منها؛ حينها استوقفَته: ﴿ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ﴾ [الأعراف: 157].
 
ماله..
نفسه..
عقله..
نسله..
دينه.
 
كلُّ هذه الكليات يخرمها صاحبُها، ويوقع بها أرضًا وهو يَستنشق غازها السام:
دينه الذي هو عِصمة أمره يَفسد.
 
ماله الذي هو مَصدر قوَّته يضيع، وبعدها: "فيمَ أنفقته؟"، ﴿ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴾ [الإسراء: 26].
نفسه نفسه نفسه، والمفعول به لا يُوصف.
 
عقله أخفاه حتى صار كالتَّائه بلا لبٍّ؛ والخطاب: ﴿ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [آل عمران: 190]
ضيَّع دينَه ونفسَه، هدم ولوَّث نسلَه، ولعقله ستَر.
 
من المعلوم أنَّ المدفع يتَّجه عكس الشَّخص الذي يوجِّهه، لكن السيجارة مدفع يوجَّه لذات الشخص مباشرة.
 
بدأ التائهُ يصِف الحمارَ بالبلادة؛ وهو على وعيٍ أنَّ الحمار يَطأ بقدميه أوراقَ التَّبغ، ويكره أن يتَّخذها قوتًا له، لعلَّه أدرى بمصلحته وأحفظ لذاته ولنفسِه أكثر من هذا الذي يَصفه بالبلادة.
 
جميلة هي الحياة وغالِية في نظره، ومع ذلك يَستدرج بها نحو ضدها: (الوفاة، السرطان، السل، الرَّبو، أمراض الرِّئة، جلطات الأوعية، ازدياد نبضات القلب، فقدان الشهيَّة، هشاشة العظام، قرحة المعدة...).
 
كل هذا وغيره يَشتريه بماله، يَدفع أغلى ما يَملك ليُصاب بها، يجلب لنفسه الشرَّ بماله إذًا.

شارك الخبر

روائع الشيخ عبدالكريم خضير