إِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا - مع القرآن - أبو الهيثم محمد درويش
مدة
قراءة المادة :
5 دقائق
.
الشيطان رسم لهم طريقم وزينه وهيئه اختباراً من الله ..فوقعوا في الفخ و هؤلاء الراسبون هم نصيب الشيطان من عباد الله
اختاروا طريق الشيطان وانساقوا إلى استدراجه
تارة يعبدون أوثانا بأسماء إناث وتارات أخرى يتنوع شركهم بالله بين الصورة القديمة للوثن والصنم والصور الحديثة المتنوعة كالمناهج الكفرية والقوانين الوضعية والإلحاد والاستحلال والولاء للكفار ومعاونتهم على هدم الإسلام واكتساح دياره ومظاهرتهم على المسلمين ...إلى غير ذلك من الصور .
ومن اختار ولاية الشيطان فقد وقع في أعظم خسران
فما ولايته إلا غرور وأوهام
ونهايتها المحتومة جهنم وبئس المصير
اللهم ارزقنا الفوز في الدارين وعافنا وثبتنا وتوفنا على الإيمان الكامل .
قال تعالى :
{إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا .
لَّعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا .
وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا .
يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا .
أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا } .
[ النساء 117-121]
قال القرطبي :
قوله تعالى : إن يدعون من دونه أي من دون الله إلا إناثا ؛ نزلت في أهل مكة إذ عبدوا الأصنام .
وإن نافية بمعنى " ما " .
وإناثا أصناما ، يعني اللات والعزى ومناة .
وكان لكل حي صنم يعبدونه ويقولون : أنثى بني فلان ، قال الحسن وابن عباس ، وأتى مع كل صنم شيطانه يتراءى للسدنة والكهنة ويكلمهم ، فخرج الكلام مخرج التعجب ؛ لأن الأنثى من كل جنس أخسه ؛ فهذا جهل ممن يشرك بالله جمادا فيسميه أنثى ، أو يعتقده أنثى .
وقيل : إلا إناثا مواتا ؛ لأن الموات لا روح له ، كالخشبة والحجر .
والموات يخبر عنه كما يخبر عن المؤنث لاتضاع المنزلة ؛ تقول : الأحجار تعجبني ، كما تقول : المرأة تعجبني .
وقيل : إلا إناثا ملائكة ؛ لقولهم : الملائكة بنات الله ، وهي شفعاؤنا عند الله ؛ عن الضحاك .
وقراءة ابن عباس " إلا وثنا " بفتح الواو والثاء على إفراد اسم الجنس ؛ وقرأ أيضا " وثنا " بضم الثاء والواو ؛ جمع وثن .
وأوثان أيضا جمع وثن مثل أسد وآساد .
النحاس : ولم يقرأ به فيما علمت .
قلت : قد ذكر أبو بكر الأنباري - حدثنا أبي حدثنا نصر بن داود حدثنا أبو عبيد حدثنا حجاج عن ابن جريج عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقرأ : " إن يدعون من دونه إلا أوثانا " .
وقرأ ابن عباس أيضا " إلا أثنا " كأنه جمع وثنا على وثان ؛ كما تقول : جمل وجمال ، ثم جمع أوثانا على وثن ؛ كما تقول : مثال ومثل ؛ ثم أبدل من الواو همزة لما انضمت ؛ كما قال عز وجل : وإذا الرسل أقتت من الوقت ؛ فأثن جمع الجمع .
وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم : " إلا أنثا " جمع أنيث ، كغدير وغدر .
وحكىالطبري أنه جمع إناث كثمار وثمر .
حكى هذه القراءة عن النبي صلى الله عليه وسلم أبو عمرو الداني ؛ قال : وقرأ بها ابن عباس والحسن وأبو حيوة .
قوله تعالى : وإن يدعون إلا شيطانا مريدا يريد إبليس ؛ لأنهم إذا أطاعوه فيما سول لهم فقد عبدوه ؛ ونظيره في المعنى : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أي أطاعوهم فيما أمروهم به ؛ لا أنهم عبدوهم .
وسيأتي .
وقد تقدم اشتقاق لفظ الشيطان .
والمريد : العاتي المتمرد ؛ فعيل من مرد إذا عتا .
قال الأزهري : المريد الخارج عن الطاعة ، وقد مرد الرجل يمرد مرودا إذا عتا وخرج عن الطاعة ، فهو مارد ومريد ومتمرد .
ابن عرفة هو الذي ظهر شره ؛ ومن هذا يقال : شجرة مرداء إذا تساقط ورقها فظهرت عيدانها ؛ ومنه قيل للرجل : أمرد ، أي ظاهر مكان الشعر من عارضيه .
أبو الهيثم