أرشيف المقالات

لماذا المولد النبوي؟

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
قالوا:
أليس النصارى يحتفلون بميلاد عيسى - عليه السلام -؟؟ فنحن نحتفل بميلاد رسولنا الكريم..ونحن أولى..
قلنا:
لم يشرع الله للنصارى عبدة المسيح أن يحتفلوا بميلاده وقد ألهوه!! فالفعل من محدثاتهم هم..
وعلى فرض..
فلماذا نتشبه بالنصارى ونعد ذلك دينا.
؟ ومن تشبه بقوم فهو منهم، ونحن مأمورون بمخالفتهم حتى في العبادات المشتركة..
ثم من قال إن عيد الميلاد من التعظيم أو من المحبة، والمحبة هي شرعية وليست عرفية أو شخصية؟
وإذا كان من التعظيم، فنحن نعظم جميع الأنبياء، فذلك يعني الاحتفال بميلاد عيسى - عليه السلام - مع النصارى وميلاد موسى - عليه السلام - مع اليهود وميلاد بقية الأنبياء.
وهل قال بهذا أحد من العالمين؟
وهل أقر النبي - عليه الصلاة والسلام - فعل النصارى؟ وأين ذلك؟
وهل دعا النبي - عليه الصلاة والسلام - إلى احتفال بمولده؟ وما هي الأناشيد والأهازيج والعبادات والأوراد التي كانت تقال وتفعل في الاحتفال آنذاك؟ وما هي الفعاليات التي كان يقوم بها الصحابة على رأسهم الخلفاء الأربعة.
وأيضا هناك أمور عديدة غير الحفلة لتعظيم رسول الله - عليه الصلاة والسلام -؟ أليس له سنن كثيرة؟ لماذا لا يحرص عليها لأنه فعلها ودعا إليها...
فإذا بنا نحرص على أفعال النصارى ونستوردها إلى ديننا؟..
وفي كل حال فيبقى أن مولد النبي - عليه الصلاة والسلام - غير متفق على تاريخه، والمتفق هو على موته، والاحتفال في يوم موته قطعا..
وأيضا هناك أمور عديدة هي أعظم من مولده - عليه الصلاة والسلام -، كالهجرة والبعثة ويوم بدر وفتح مكة وغيرها..
ومع ذلك لا احتفل بها النبي - عليه الصلاة والسلام -، ولا أحدث لها المسلمون حفلا..
ربما، لأن النصارى لا يحتفلون ببعثة ولا هجرة ولا انتصار عيسى - عليه السلام -!!.
ويبقى أمر، أن العبادات توقيفية، ولو قلنا هذه ليست عبادة فهي تهدف إلى التعظيم وتعزيز محبة النبي - عليه الصلاة والسلام - فهي عبادة وإن لم نعترف بذلك.
وأخيرا:
إيتوني بآية أو حديث..

علي بن أحمد المطاع

شارك الخبر

ساهم - قرآن ١