أرشيف المقالات

(8) الإحْسَان في واحة الشِّعر - الإحسان

مدة قراءة المادة : دقيقتان .
قال أبو الفتح البستي:
زيادةُ المرءِ في دنياه نقصانُ *** وربحُه غيرَ محضِ الخير خسرانُ
أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَسْتَعبِدْ قلوبَهم *** فطالما استعبدَ الإنسانَ إِحسانُ
مَن جادَ بالمالِ مالَ النَّاسُ قاطبةًة *** إليه والمالُ للإنسانِ فتَّانُ
أَحْسِنْ إذا كان إمكانٌ ومَقْدِرَةٌ *** فلن يدومَ على الإنسان إِمكانُ
حيَّاك مَن لم تكنْ ترجو تحيَّتَه *** لولا الدَّراهمُ ما حيَّاك إنسانُ

 
وقال أيضًا:
 
إن كنتَ تطلبُ رتبةَ الأشرافِ *** فعليك بالإحسانِ والإنصافِ
وإذا اعتدى خِلٌّ عليكَ فخلِّهِ والدَّهرَ *** فهو له مكافٍ كافِ
 
وقال المتنبي:
 
وللتَّرْك للإحسانِ خيرٌ لمحسنٍ *** إذا جَعَل الإحْسَانَ غيرَ ربيبِ
 
وقال أحمد الكيواني:
 
مَن يغرسِ الإحْسَانَ يجنِ محبَّة *** دونَ المسيءِ المبعدِ المصرومِ
أقِلِ العثارَ تُـقَلْ ولا تحسدْ ولا *** تحقِدْ فليسَ المرءُ بالمعصومِ
 
وقال ابن زنجي:
 
لا تَحْقِرَنَّ مِن الإحسانِ محقرةً ***  أحْسِنْ فعاقبةُ الإحسانِ حُسناه
 
وقال آخر:
 
واللهِ ما حُلي الإمامُ بحليةٍ *** أبهى مِن الإحْسَانِ والإنصافِ
فلسوفَ يلقَى في القيامة ِ فِعْلَه *** ما كان مِن كدرٍ أتاه وصافي
 
وقال أبو العتاهية:
 
لا تمشِ في النَّاس إلَّا رحمةً لهمُ *** ولا تعاملْهم إلَّا بإنصافِ
واقطعْ قوَى كلِّ حقدٍ أنت مُضْمِرُه *** إن زلَّ ذو زلَّةٍ أو إن هفا هافِ
وارغبْ بنفسك عمَّا لا صلاحَ له *** وأوسِعِ النَّاسَ مِن بِرٍّ وإلطافِ
وإن يكنْ أحدٌ أولاك صالحةً *** فكافِهِ فوقَ ما أولى بأضعافِ
ولا تكشِّفْ مُسيئًا عن إساءتِه *** وصِل حبالَ أخيك القاطعِ الجافي
  
 

شارك الخبر

ساهم - قرآن ١