أنجع علاج لرفع الظلم عن دمَّاج
مدة
قراءة المادة :
5 دقائق
.
كلُّ من يريد معرفة حقيقة ما يجري في دمَّاج، ولم يستحضر الأدلة النظرية والحقائق التاريخية ويُعزِّز ذلك باعتبار الأحداث الواقعية، فلن يقترب من الحقيقة فضلاً عن إصابتها؛ لأنه ناظرٌ إلى العرض معرِضٌ عن أصل المرض ، وأنَّى له أن يعرف حقيقة ما يجري ليضع من الحلول ما يجدي، ومعرفة الداء هي بداية الدواء؟!
أمّا من استقرأ ما سبق ذكره فإنه سيعلم علم اليقين أن ما يحصل في دمَّاج هو عدوانٌ واضح، وظلمٌ فادح، وإبادةٌ جماعية، وحربٌ طائفية، تشنها طائفة باغية بقيادات نافذة لها تصرفات وصفات دخيلة على الشعب اليمني الأصيل، الذي هو بالإيمان والحكمة موصوفٌ، وبالرحمة والألفة معروفٌ.
بل إن المتأمل بعين البصيرة إلى نماذج من عدوان هذه الطائفة -ومَنْ على شاكلتها- هنا وهناك يدرك حقاً أنها طائفةٌ باغيةٌ تعمل وفق أجندة خارجية مارقة من الدين؛ جعلت من شعار حب آل البيت رضي الله عنهم مع إظهار العداوة لليهود والنصارى سِتاراً لأطماعها الشخصية وأهدافها الاستعمارية ومخططاتها الإجراميةً.
وقد غرَّها ما يصل إليها من دعم إقليمي مع تواطئٍ دولي وصمتٍ محلي، فأوغلت في الاستكبار والبغي، ولن يوقف قوَّتها عن الحرب والعدوان، ويكف كفها عن البطش والطغيان إلاّ أحدُ ثلاثة أمور مرتبة على النحو الآتي:
الأمر الأول: أن يتداعى بقية العقلاء -لاسيما ممَّنْ لهم صلة بهذه الطائفة- مِن المنتسبين بحق لآل البيت رضي الله عنهم، ومِن المتمذهبين بالمذهب الزيدي على الوجه الصحيح، وكذلك أصحاب النفوذ والقوة مِن المسئولين في الدولة، ومِن شيوخ القبائل والوجهاء المشهود لهم بالصدق والشجاعة في الحق، ويقفون صفاً واحداً وسداً منيعاً أمام هذه الطائفة؛ لإيقاف رحى الفتنة قبل اصطلاء الجميع بنارها.
وعليهم أيضاً أن يناصحوا أصحاب القرار في هذه الطائفة ويصارحوهم بأن ما يقومون به من جرائم مروِّعة، وما ينشرونه من أقوال مبتدعة، وأفكار ضالة مضللة كل ذلك لا يُقرَّه نقل ولا عقل، ولا تقبله أعرافٌ سوية أو شرائع سماوية، وإن أئمة آل البيت العادلين، وعلماء المذهب الزيدي المحقِّقين بريئون من ذلك كله، وهذا من باب أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.
فإن قبلوا واستجابوا لداعي الحق ونداء العقل؛ فالحق أحق أن يتبع، وكفى الله المؤمنين شرَّ القتال، وإن أبَوا وأصرُّوا على مواصلة الظلم والاعتداء؛ فليعلَموا علم اليقين أن الاستمرار في البغي سيوردهم المهالك، وأن لهم مع غضب الله وانتقامه موعداً لن يُخلفوه، وقد أعذر من أنذر: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء من الآية:227].
الأمر الثاني: أن تُثبِت الدولة هيبتها وتبسط سلطانها وسيادتها؛ فتقوم بواجبها الحتمي بإيقاف هذه الطائفة عند حدها، ورد بغيها ومنع عدوانها، وهذا الأمر هو الأصل المعلوم المختار، وغيره استثناءٌ لا يقصد إلا في حالة الاضطراب أو الاضطرار.
الأمر الثالث: في حالة عدم قيام الدولة بواجبها العيني وخضوعها لإملاءات خارجية وخنوعها لتوجيهات أجنبية؛ فعلى الشعب اليمني أن ينتفض من أقصاه إلى أدناه، ويقوم في وجه هذه الطائفة الباغية قومة رجل واحد؛ لرفع عدوانها عن المظلومين، وبيان خطرها على اليمن وضررها على اليمنيين، وذلك من خلال العمل في اتجاهين:
الاتجاه الأول: العمل الجاد والسريع على فك الحصار وإيقاف إطلاق النار ؛ وذلك بجميع الوسائل الممكنة ابتداءً بالتوفيق والمصالحة وانتهاءً بالتضييق والمقاومة؛ لرد عدوان هذه الطائفة الباغية، ومحاصرة شرِّها في جحره واقتلاع ضررها من أصله.
الاتجاه الثاني: إطلاق صرخات الإنذار وصيحات التحذير من هذه الطائفة العميلة ذات الأفكار الدخيلة، وبيان شرَّ خطرها على الثوابت الإسلامية، وسوء ضررها على المصالح الوطنية؛ وذلك من خلال الوسائل الإعلامية المتاحة، مع إقامة الحجة بالأدلة العقلية والنقلية، والتزام الموضوعية والانصاف، وتجنب كل ما يؤدي إلى إثارة فتنة أو اتساع دائرة الصراع في الأمة.
وما لم تقم الدولة بواجبها العيني، ولم يتحمَّل المسئوليةَ أصحابُ التأثير والأثر في الشعب اليمني؛ فلنعلم جميعاً أننا بهذ التوقف السلبي والصمت المخزي والخذلان المزري على المستويين الرسمي والشعبي قد صِرنا واقفين على حافة الهاوية إن لم نتدارك أنفسنا بأسرع وقت سقطنا جميعاً في قعرها؛ لأن لله في الكون سُنناً ثابتةً وقوانينَ مطَّردة، ومن تلك السنن أخْذُ العامة بظلم الخاصة؛ إن لم يمنعوهم عن الظلم قال سبحانه: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال:25].
مطيع الطيب الغيثي