أرشيف المقالات

الغنائم المحققة للمطلوب في الآخرة (5)

مدة قراءة المادة : 15 دقائق .
الغَنَائِم المُحَقِّقة لـلمَطلوبِ في الآخِرَة (5)
 
90- صيام ست من شوال بعد صوم رمضان:
فَضْلُها: أجر صيام الدهر.

دَلِيلُها: عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»[1].
 
91-التغسيل يوم الجمعة والاغتسال والتبكير والمشي والدنو من الإمام والإنصات وعدم اللغو:
فَضْلُها: أجر صيام سنة وأجر قيام سنة.

دَلِيلُها: عَنِ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَذَكَرَ الْجُمُعَةَ: «مَنْ غَسَّلَ أَوِ اغْتَسَلَ، ثُمَّ غَدَا وَابْتَكَرَ وَخَرَجَ يَمْشِي وَلَمْ يَرْكَبْ، ثُمَّ دَنَا مِنَ الْإِمَامِ فَأَنْصَتَ لَهُ وَلَمْ يَلْغُ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ سَنَةٍ: صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا»[2].
 
92- تفطير صائم:
فَضْلُها: أجر الصيام.

دَلِيلُها:عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا»[3].
 
93- تسبيح الله 100 مرة:
فَضْلُها: أجر عتق مئة رقبة مسلمة، وألف حسنة.

دَلِيلُها:
• عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنها عن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «سَبِّحِي اللهَ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ رَقَبَةٍ تُعْتِقِينَهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ»[4].
 
• عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قَالَ: يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ»[5].
 
94- قول ( لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) 100مرة، التهليل مئة:
فَضْلُها: أجر عتق عشر رقاب، ويملأ ما بين السماء والأرض، ومئة حسنة.

دَلِيلُها:
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ»[6].
 
• عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنها عن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «هَلِّلِي اللهَ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ».
قَالَ ابْنُ خَلَفٍ: أَحْسَبُهُ قَالَ: «تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَلا يُرْفَعُ يَوْمَئِذٍ لِأَحَدٍ عَمَلٌ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتِ بِهِ»[7].
 
95- قول ( لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير) 10مرات:
فَضْلُها: أجر عتق أربعة مسلمين.

دَلِيلُها: عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مِرَارٍ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلََ»[8].
 
96- الطواف بالبيت سبعًا وصلاة ركعتين:
فَضْلُها: أجر عتق رقبة، وبكل خطوة حسنة.

دَلِيلُها:
• عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول: «مَنْ طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ أُسْبُوعًا* فَأَحْصَاهُ كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ»[9].
 
• عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول: «مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَة»[10].
 
• عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول: «مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ أُسْبُوعًا لا يَضَعُ قَدَمًا، وَلا يَرْفَعُ أُخْرَى، إِلَّا حَطَّ اللهُ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً، وَكَتَبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةً، وَرَفَعَ لَهُ بِهَا دَرَجَةً.»[11].
 
97- 99 منح منيحة اللبن أي الشَّاة، ومنح المال، والدلالة إلى الطريق:
فَضْلُها: أجر عتق رقبة.

دَلِيلُها: عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ لَبَنٍ أَوْ وَرِقٍ أَوْ هَدَى زُقَاقًا كَانَ لَهُ مِثْلُ عِتْقِ رَقَبَةٍ»[12].
 
100- حمد الله مئة تحميدة:
فَضْلُها: أجر مئة فرس مسرجة ملجمة في سبيل الله.

دَلِيلُها: عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنها عن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «وَاحْمَدِي اللهَ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ مِائَةَ فَرَسٍ مُسْرَجَةٍ مُلْجَمَةٍ تَحْمِلِينَ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللهِ»[13].
 
101- قول: ( الحمد لله عدد ما خلق...) وتسبيح الله مثلهن:
فَضْلُها: أكثر من ذكر الله الليل والنهار.

دَلِيلُها: عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ فَقَالَ: مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟ قُلْتُ: أَذْكُرُ اللهَ قَالَ: «أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللهَ مِثْلَهُنَّ.
ثُمَّ قَالَ: تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ»
[14].
 
102- قول ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته) ثلاث مرات:
فَضْلُها: لو وزنت بالذكر الكثير لوزنته.

دَلِيلُها:عَنْ جُوَيْرِيَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ: «مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قَالَتْ: نَعَمْ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ»[15].
 
103- قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله):
فَضْلُها: كنز من كنوز الجنَّة.

دَلِيلُها: عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ أَوْ قَالَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ فَقُلْتُ: بَلَى فَقَالَ: «قُلْ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ؛ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ»[16].
 
104-صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما:
فَضْلُها: كتاب في عليين.

دَلِيلُها: عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «صَلَاةٌ فِي إِثْرِ صَلَاةٍ لا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ»[17].
 
105- سؤال الله الشهادة صادقًا:
فَضْلُها: أجر الشهادة في سبيل الله.

دَلِيلُها:
• عَنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيْفٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ سَأَلَ اللهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ» وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو الطَّاهِرِ فِي حَدِيثِهِ بِصِدْقٍ[18].
 
• عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ طَلَبَ الشَّهَادَةَ صَادِقًا أُعْطِيَهَا وَلَوْ لَمْ تُصِبْهُ»[19].
 
106- المَشْي إلى صلاة تطوع أو صلاة الضحى لا ينصبه إلا هي:
فَضْلُها: أجر العمرة.

دَلِيلُها:
• عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ مَشَى إِلَى صَلَاةِ تَطَوُّعٍ فَهِيَ كَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ»[20].
 
• عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «..
وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ»
[21].
 
107- الصلاة في مسجد قباء:
فَضْلُها: أجر العمرة.

دَلِيلُها: عَنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيْفٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ مَسْجِدَ قُبَاءٍ فَصَلَّى فِيهِ كَانَ لَهُ عَدْلَ عُمْرَةٍ»[22].
 
108- التكبير 100 تكبيرة:
فَضْلُها: أجر مئة بدنة مقلدة متقبلة.

دَلِيلُها: عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنها عن رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «..
وَكَبِّرِي اللهَ مِائَةَ تَكْبِيرَةٍ ؛ فَإِنَّهَا تَعْدِلُ لَكِ مِائَةَ بَدَنَةٍ مُقَلَّدَةٍ مُتَقَبَّلَةٍ»
[23].
 
109- الأمر بالمعروف والدعوة إلى هدى:
فَضْلُها: أجر الصَّدقة ومثل أجر من تبعه.

دَلِيلُها:
• عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «..
وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ»
[24].
 
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا»[25].
 

[1] رواه مسلم (1164).

[2] رواه أحمد (16426) والنسائي في الكبرى (1697) وأبو داود (345) وصَحَّحَهُ الألباني.

[3] رواه الترمذي (807) وصَحَّحَهُ السيوطي والألباني.

[4] رواه أحمد (27553) والنسائي في الكبرى (10613) وحسنه الألباني.

[5] رواه مسلم (2698).

[6] رواه البخاري (3293) ومسلم (2691).

[7] رواه أحمد (27553) والنسائي في الكبرى (10613) وحسنه الألباني.

[8] رواه البخاري (6404) ومسلم (2693) واللفظ له.
(أسبوعًا): أي سبعة أشواط.

[9] رواه الترمذي (959) وأحمد (4548) وصَحَّحَهُ الألباني.

[10] رواه ابن ماجه (2956) وصَحَّحَهُ الألباني.

[11] رواه أحمد (4548) وابن حبان (3697) واللفظ له والترمذي (959) وصَحَّحَهُ الألباني.

[12] رواه أحمد (18810) والترمذي (1957)واللفظ له وصَحَّحَهُ الألباني.

[13] رواه أحمد (27553) والنسائي في الكبرى (10613) وحسنه الألباني.

[14] رواه أحمد (22573) والنسائي في الكبرى (9921) والطبراني في الكبير (7956) وصَحَّحَهُ الألباني.

[15] رواه مسلم (2726).

[16] رواه البخاري (6384) ومسلم (2704).
(عليون): قيل: كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين، وقيل: مكان في السماء السابعة تحت العرش.

[17] رواه أحمد (22735) وأبو داود (1288)، وصَحَّحَهُ الأرناؤوط.

[18] رواه مسلم (1909).

[19] رواه مسلم (1908).

[20] رواه أحمد (22735) وأبو داود (558) والطبراني في الكبير (7578) واللفظ له وحسنه الألباني.

[21] رواه أحمد (22735) وأبو داود (558)واللفظ له وحسنه الألباني.

[22] رواه النسائي في الكبرى (780) وصَحَّحَهُ الألباني.

[23] رواه أحمد (28036) والنسائي في الكبرى (10613) وحسنه الألباني.

[24] رواه مسلم (720).

[25] رواه مسلم (2674).

شارك الخبر

المرئيات-١