Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

علماء التحليل السياسي في بلادنا يعيشون على قشور الفكر الغربي، ولا يتعدون الفتات الذي يلقى من آن لآخر حول الخبرة العربية، دون أي محاولة جادة للتعمق في هذه الخبرة انطلاقاً من منهاجية علمية معينة وقد سبق وذكرنا كيف أن الفكر الإسلامي لا يزال حتى لحظة كتابة هذه الأسطر مجهولاً في كلية الاقتصاد بجامعة القاهرة

الناس فى نظر الإسلام أحد رجلين: إما متعلم يطلب الرشد وإما عالم يطلب المزيد

كل عصر تنفصل فيه السياسة عن الأخلاق، تشيع فيه الفتن وتقع الأزمات

*المثبت مقدم على النافي :*

قال الإمام البخاري رحمه الله :

( فإذا روى رجلان عن محدث قال أحدهما : رأيته فعل، وقال الآخر : لم أره فعل، *فالذي قال قد رأيته فعل فهو شاهد ، والذي قال : لم يفعل فليس هو بشاهد لأنه لم يحفظ الفعل*)

كتاب رفع اليدين في الصلاة ص : ( 46_ 47)

‏✍️قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى :

ومن الأنس بالله عز وجل ، الأنس بكلامه وذكره،
والأنس بالعلم النافع، الَّذِي بلغه رسوله ﷺ عنه
مجموع الرسائل ٣٣٩/٣

المعصية مجلبة للذم تسلب صاحبها أسماء المدح والشرف وتكسوه أسماء الذم والصغار

‏قال إبراهيم بن أدهم - رحمه الله -:

*قِلّة الحرص والطمع: تورث الصدق والورع، وكثرة الحرص والطمع: تكثر الغمّ والجزع *


~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~

الزهد الكبير للبيهقي (ص٨٥)

لا تطلق لفظ "العدوِّ" إلا على الأجنبي المحارب، أما المواطن الذي تختلف معه فهو "خصم"

إن أكثرنا يحتقر ثروة الحياة والعافية التى يملكها، ويعجز تبعاً لذلك عن الانتفاع بها، ثم يبكى أمانى هينة لم يحصل عليها، ولو حصل عليها لكانت بعض الواقع الثمين الذى يقدره حق قدره!!

عن ابنِ عبَّاسٍ أنَّه كان إذا مطرتِ السَّماء يقولُ: يا جاريةُ أخرِجي سِرجي، أخرِجي ثيابي، ويقولُ: {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا}
رواه البخاري في الآدب المفرد وصححه الالباني وهو موقوف