Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

من أراد ترك زينة الحياة الدنيا وآثر الآخرة على الأولى فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء

مقتضى الإيمان أن يعرف المرء لنفسه حدودا يقف عندها، ومعالم ينتهى إليها

السلطة في التقاليد الإسلامية هيبة وظيفية وليست حقاً مكتسباً في الإكراه والاستبداد

الحياء فى الكلام يتطلب من المسلم أن يطهر فمه من الفحش وأن ينزه لسانه عن العيب

• - ‏قال الهيتمي رحمه الله :

"وكلّ من رأيته؛
سيّء الظّنّ بالنّاس
طالبا لإظهار معايبهم،
فاعلم أنّ ذلك
لخبث باطنه وسوء طويّته

[الزواجر (1/ 143)]

قال أبو العالية رحمه الله: "إني لأرجو أن لا يهلك عبد بين نعمتين: نعمةٍ يحمد الله عليها وذنبٍ يستغفر الله منه"

- حلية الأولياء (2/219)

أما الوسائل المتجددة فقد تركها القرآن للاجتهاد المطلق، يتصرف الناس في رسمها كما يلوح لهم حينًا بعد حين

إن توحيد الاعتقاد يتبعه توحيد العمل، فيجب على المسلم أن يحب ربه وأن يخلص له وأن يعول عليه

مهما كان الممدوح جديرا بالثناء فإن المبالغة فى إطرائه ضرب من الكذب المحرم