2ـ موقف أصحاب ( اللذة ) من الربانية .
عرضنا لرأي أصحاب اللذة والمنفعة والسعادة , وذكرنا أن هذه المترادفات بمعنى واحد , وذكرت أهم ما يحتوى عليه هذا المذهب القائل بأن مصدر الإلزام هو اللذة ولنعرض الآن لرأيهم في الدين كمصدر من مصادر الإلزام ( أو بالأحرى مصدر الإلزام ) .
-ذكرنا أهم الشخصيات التي تحدثت بهذا الرأي قديمًا ابيقور وحديثًا توماس هوبز وفي التاريخ المعاصر جيمس مل، وجرمي بنتام، ووليم جيمس الأمريكي، لقد ذهب هؤلاء إلي إنكار الوحي ونور السماء .
* فقديمًا: - أنكر أبيقور وجود آلهة لها قيومية ورقابة علي حياة الناس - وفلسفته فلسفة إلحادية لا تؤمن بإله ولا بالبعث ولا ثواب ولا عقاب وأن الموت نهاية مطلقة لحياة الإنسان جسمًا وروحًا -يقول ابيقور:"إن شيئين يعملان عملًا خطيرًا علي شفاء الإنسان هما:-"
1 -الأيمان بأن للآلهة قيومية ورقابة علي حياة الناس - ويلاحظ هنا في كلام أبيقور أنه يقصد الآلهة الأسطورية الخرافية والوثنية التي كانت سائدة في البيئة اليونانية .
2-الفزع من الموت: الذي يتهددنا في كل آونة ويقترب منا علي مر الزمن .