إذًا الصواب أن اللغة توقيفية وعليه لا يجوز أن نقول: (اسْتَفْعَلَ) . ساتفعل مثلًا ونقصد به التقديم والتأخير هنا، (بِزِيَادَةِ الهَمْزَةِ وَالسِّيْنِ وَالتَّاءِ فِي أَوَّلِهِ) يعني في محل قريب من أوله، وقد تحذف التاء سماعًا في بعض المواضع نحو: اسْطَاعَ. أصلها اسْتِطَاعَ حذفت التاء للتخفيف فقيل: اسْطَاعَ يَسْطِيعُ أصلها اسْتِطَاعَ حذفت التاء للتخفيف، هذه إذا كانت الهمزة مكسورة وأما إذا فتحت اسْطَاعَ فحينئذٍ صار من باب الإفْعَالَ، اسْطَاع وصارت السين زائدة لأن أصله أَطَاعَ وقيل: أَطَاعَ بفتح الهمزة فحينئذٍ يكون من باب أَكْرَمَ يُكْرِمُ إِكْرَامًا، وقد زيدت السين على غير قياس يعني: يوقف على السماع. إذًا نقول: قوله: (بِزِيَادَةِ الهَمْزَةِ وَالسِّيْنِ وَالتَّاءِ) . أن التاء قد تحذف في بعض المواضع من باب التخفيف مثاله: اسْطَاعَ. أين التاء؟ حذفت لما حذفت؟ للتخفيف نقول: هذا إذا كان بكسر الهمزة اسْطَاعَ أما أَسْطَاعَ فحينئذٍ نقول: هذا من باب أَكْرَمَ يُكْرِمُ إِكْرَامًا من باب الإِفْعَال، وحينئذٍ تكون هذه السين أصلها طاع والسين زيدت على غير قياس (وَبِنَاؤُهُ) أي بناء هذا الباب (لِلتَّعْدِيَةِ غَالِبًا) ، (اسْتَخْرَجَ) قيل: هذا نُزِّلَ منزلة أَخْرَجَ، وَأَخْرَجَ هذا مُتَعَدِّي وأصله خَرَجَ وهو لازم، فلما زيدت الهمزة أَخْرَجَ صار اللازم مُتَعَدِّيًا، مثله: (اسْتَخْرَجَ) . إذًا صار ماذا؟ صار للتعدية، اسْتَيْقَنَ قالوا: هذا بمنزلة أَيْقَنَ. وَأَيْقَنَ هذا متعدي إلى واحد، ... (وَبِنَاؤُهُ) أي هذا الباب (اسْتَفْعَلَ) (لِلتَّعْدِيَةِ غَالِبًا، وَقَدْ يَكُونُ لاَزِمًا) ، (قَدْ) هذا احتراز من قوله: (غَالِبًا) . وهذا تصريح بما علم من مفهوم السابق لأن قوله: (وَبِنَاؤُهُ لِلتَّعْدِيَةِ غَالِبًا) . يعني في الأكثر. إذًا في غير الأكثر يكون ماذا؟ يكون لازمًا، لأن القسمة ثنائية إذا أثبتت التعدية في الأكثر لزم من ذلك من جهة المفهوم أن اللازم يكون كذلك لكنه على جهة القلة، وصرح بذلك فقال: (وَقَدْ يَكُونُ) . أي باب اسْتَفْعَلَ (لاَزِمًا) فيرفع فاعلًا ولا ينصب مفعولًا به (مِثَالُ المُتَعَدِّي) المثال كما سبق معنا مرارًا جزئي يذكر لإيضاح القاعدة، والشامل جزئي يذكر لإثبات القاعدة فرق بينهما، (مِثَالُ المُتَعَدِّي نَحْوُ: اسْتَخْرَجَ زَيْدٌ المَالَ) ، (اسْتَخْرَجَ) على وزن (اسْتِفْعَالًا) وهنا نصب مفعولًا به فدل على ماذا؟ على أن باب الاستفعال قد ينصب مفعولًا به (اسْتَخْرَجَ) فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب فـ (زَيْدٌ) فاعل مرفوع ورفعه ضمة ظاهره على آخره و (المَالَ) منصوب، والعامل فيه (اسْتَخْرَجَ) . إذًا اسْتَخْرَجَ رفع ونصب لأنه بمعنى أَخْرَجَ، أصله خَرَجَ وهو لازم فلما دخلت عليه الهمزة همزة التعدية عداه إلى مفعول واحد، كذلك (اسْتَخْرَجَ) بمعنى أَخْرَجَ، وَاسْتَيْقَنَ بمعنى أَيْقَنَ .. وهلم جرا.