فهرس الكتاب

الصفحة 26255 من 29568

دعوة الحق، س.23، ع225 / نونبر 1982 ... ص 33

قام به أخونا الفنان الحاج ادريس بنجلون التويمي رئيس جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمملكة المغربية، وأخونا الأستاذ الفنان السيد عبد اللطيف بنمنصور اللذان عملا على طبع مجموعة"الحايك"في حلل باهية وأشكال زاهية، وما سعى إليه بعض المتعلقين بهذا الفن الأصيل من إخراج بعض النوبات منفردة أو مشتركة إلى حيز الوجود حسب الرسم الموسيقى المعروف"بالنوطة"كعمل الأستاذين التازي لبزور والشامي، وهي وايم الحق، أعمال جليلة واهتمامات جميلة يستحق أن يجازى عليها كل الذين دفعهم حافز الغيرة الوطنية إلى الإعتناء بهذا الفن والقيام بحفظه، كليا أو جزئيا، من الضياع.

وقد جاء عمل الأستاذ الحاج عبد الكريم الرايس ليكلل هذه الجهود المبذولة إذ لأول مرة يتصدى رئيس مجموعة موسيقية يشهد له الجميع بطول الباع في الميدان، ليضطلع عن معرفة وروية، بهذه المهمة الجليلة والتبعة النبيلة.

والفنان الحاج عبد الكريم الرايس جمع بين المعرفة والتطبيق، فهو حافظ كبير لموسيقى الآلة شعرها وكلامها، وألحانها وأنغامها، وهو في نفس الوقت عازف بارع يتقن استعمال مختلف الآلات، وفي طليعتها، الرباب الذي قل عدد الذين يحسنون استعماله، وهو إلى جانب ذلك، رئيس مجموعة موسيقية استطاعت بقدرة أعضائها الفنية الفائقة وجهودهم المتواصلة المتناسقة، وحافظة قائدهم العجيبة، وتمكنه من هذا الفن البديع أن تصبح من أحسن

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت