الصفحة 1052 من 1625

64:55: فينبغي ان نحافظ عليه لان كلنا عبد ولا نهمله .. وقوله ( ذا الجد) .... والمتأخرون. .الشيخ: ذا الحظ والنصيب ، ومنهم من قال بكسر الجيم أي السرعة ، فلان مجد جاد ، وللخطابي كلام قوي في كتابه ( شأن الدعاء)

65:59: وقال ابن عبد البر .... أي لا ينفع ذا الاسراع في الهرب منك هربه . .الشيخ: جدّ في الامر أي ترك الهوينة .

66:46: ... العظمة والسلطان . .الشيخ: واضح هذا ، الآية: ( وانه تعالى جد ربنا ) بفتح الجيم وكان السلف يقولون لمن حفظ البقرة وآل عمران: جدّ في اعيننا ، أي عظم في اعيننا .

67:37: أي لا ينفع ذا الحظ في الدنيا .... والله تعالى اعلم . .الشيخ: الازهري (منك ) بمعنى عندك ، والمراد لا ينفع ذا الحظ في الدنيا حظه في العقبى وانما ينفعه طاعتك يا الله تعالى .

الاسئلة:

1-اليس اعراب ملء على تقدير النصب نائب مفعول مطلق ، لك الحمد حمدا ملءَ ؟ ممكن ، ولكن الاقوى ان يكون حالك في حمدك ملء لو كان كما قلنا الحمد جسما لملءَ السموات والارض...والاعراب فرعا للمعنى .

2-ما هي احسن طبعات كتاب الاسماء واللغات ؟ الطبعة الاولى له قيل انه قوبل على عدة نسخ خطية، ولم تذكر الفروق في الهامش كالمعتاد ، وما اعرف طبعة اعتمد صاحبها على مخطوط ولم اجده في فهرس آل البيت , والغالب ان النسخ مصرية ، والكتاب عندي ما زال يحتاج الى خدمة .

3-ايهما افضل المسح على الخفين ان غسل القدمين ؟ الافضل عدم التكلف فيكون يحسب الحال والمقام . فمن خاف فوات الجماعة فالافضل المسح .وقال بعضهم: يمسح من كان عند رافضة ليبين لهم جواز المسح .

4-: من صلى متأخرا ، ماذا عليه؟ الاكثار من النوافل ، والحذر من خرافات بعض الشافعية الذين يدعون الى (آخر صلاة جمعة من رمضان بكيفيية معينة موجودة في كتبهم ) وانها تجزئ عن صلاة سبعين سنة ، وقد نبهت على ذلك في آخر كتابي ( القول المبين) .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت