أينفذ عني الحزن بعد محمد … وما استنفذت كفي نوافل ماله
أأنسى له في كل جدب غمائمًا … تحثّ على رغم الحيا ومطاله
أأنسى له في كل درج قلائدًا … منظمة من رفده ومقاله
سأبكيه ما لاح الظلام بظلمه … وابكيه ما ناخ الحمام بضاله
و ما أنا الا بالجميل مطوق … أولى أسى لا كنت أن لم أواله
صدحت له بالمدح عند لقائه … وهذا أوان النوح عند زواله