ـ [المعتز] ــــــــ [22 - 06 - 2005, 07:05 م] ـ
أولا: أشكر الجميع على التفاعل في هذا المنتدى الرائع والذي يحوي نخبة من أساتذة اللغة بشتى أقسامها يزيدونه تألقًا وبهاءً
ثانيًا: عندي بعض الأسئلة حول كلمة (ابنة) وهي مايلي:
1 -متى تكتب بالتاء المربوطة (بنة) -عند حذف همزة الوصل- ومتى تكتب بالتاء المفتوحة (بنت) أما أن تاءها تكتب مفتوحة دائما عند الحذف
2 -عند قرآءة هذه الكلمة المحذوفة الهمزة هل نحذفها نطقًا أم تثبت. وإذا كانت تثبت لماذا لا تثبت كتابة أيضا تسهيلًا على الدارسين
ـ [اسلام 1975] ــــــــ [05 - 11 - 2005, 05:12 م] ـ
تكتب بنة هكذا اذا وقعت بين علمين مثال
خولة بنة الازور
وتلفظ بوضع كسر قبلها ابنة
بينما كلمة بنت تلفظ بكسر الباء بنت ولا يشترط فيها ان تقع بين علمين
اما اذا لم تقع بنة بين علمين تكتب هكذا ابنة
مثال
ابنة الخطاب زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم