الصفحة 69 من 396

بعد مدة حصلت على عمل كمدرسة بحكم أنه أصبحت لي إقامة . بعد مرور سنتين التحق بي زوجي السابق الذي ترك عمله و أصبح الآن عاطلا و الذي كنت أراسله و يراسلني وبدأنا نعيش سويا مع بعضنا و لكن بدون عقد النكاح لماذا لأنه يصعب علينا الحصول عليه هنا ،لماذا: لأن زوجي مقيم غير شرعي تنقصه الإقامة و أنا لازال ملفي داخل العدالة و متوقفة عن العمل لا أتقاضى إلا مساعدة مالية أحصل عليها كل شهرمن الوزارة التي كانت تشغلني إلى أن تبث المحكمة في الملف، المسألة متعلقة بقانون هولندا.

كانت نيتي أن أحصل على إقامة دائمة حتى يكون عندي الحق لإستدعائه (أي الزوج المطلقة منه) و نذهب لأقرب قنصلية ونكتب عقد نكاح جديد. ولكن ظروف إقامتي لا تسمح لي بهذا لأن أبو إبني لازالت إقامته في هذا البلد غير شرعية.

ونحن الآن نعيش حياة زوجية عادية لأن نيتنا هي الزواج و لكن تعذر علينا عقد النكاح لأنه في هذا البلد لظروف تفوق إرادتنا ( ظروف الإقامة)

السؤال الأول: هل المعاشرة الزوجية التي بيننا حرام أم حلال ( نية الزواج موجودة و نسخة العقد غير موجودة و لدينا طفل واحد لا يمكن التخلي عنه في هذا البلد الغير الأمين)

السؤال الثاني: هل المبلغ ( النقود) التي نعيش بها الآن حلال أم حرام لأن المصدر مبني عن شخص آخرهو السبب في الإقامة؟

(( هذا سؤالها ولعله يُختصر ) )

عفا الله عنك

لقد ارتكبت عدة أخطاء

أولها: البقاء مع زوج يترك الصلاة ، ومن ترك الصلاة فقد كفر ، كما قال عليه الصلاة والسلام

ثانيها: السفر إلى بلاد الكفار ، وقد علمت الآن شر ما فيها

ثالثها: السفر دون محرم

رابعها: معاشرة الزوج من جديد دون عقد نكاح

وطالما أنك خالعتيه ، فقد انفسخ عقد النكاح ، ولا تصح العودة إليه إلا بعقد جديد

وكان يُمكنك أن تعقدي النكاح بحضور أخيك في المركز الإسلامي هناك مع وجود شاهدين ، خاصة إذا لم يكن الوالد موجود .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت