فهرس الكتاب

الصفحة 526 من 582

استعمل قادة الصديق في معاركهم الحربية نظام الصف، والصفوف تزيد وتنقص بحسب مايقتضيه الموقف ويراه القائد في ميدان القتال [1] إلا أن خالد بن الوليد في معركة اليرموك أدخل نظام الكراديس في أعينهم وذلك لأن نظام الكراديس عبارة عن مجموعة من الجند تقف في صفوف لاتكون منفصلة عن الأخرى بينهما مسافات متباعدة مما يسهل ذلك عليها عملية الحركة وزيادة الانتشار فمن قول خالد للجند لإستخدامه لنظام الكراديس: إن عدوكم قد كثر وطغى وليس من التعبئة تعبئة أكثر في رأي العين من الكراديس [2] ، فجعل القلب كراديس وأقام فيه أبا عبيدة وجعل الميمنة كراديس وعليها عمرو بن العاص وفيها شرحبيل بن حسنة، وجعل الميسرة وعليها يزيد بن أبي سفيان وهكذا حيث خرج في ستة وثلاثين كردوسًا إلى الأربعين، وخرج في تعبئة لم تعبئها العرب قبل ذلك ووزع المهام الإدارية بين القيادة [3] ، إلا أن نظام الصف ظل قائمًا ومعمولًا به في النظام الحربي الإسلامي بعد اليرموك [4] .

د-تحريضهم على القتال:

كان الصديق رضي لله عنه يحرّض المجاهدين على القتال ويقوي نفوسهم بما يشعرهم من الظفر ويذكر لهم أسباب النصر ليقل العدو في أعينهم فيكونوا عليه أجرأ وبالجرأة يسهل الظفر [5] ، فقد حرض وحض أبو بكر خالد بن الوليد على القتال بقوله: احرص على الموت توهب لك الحياة [6] ، وعندما عقد الألوية لجيوش الشام أخذ يحرضهم ويحضهم على الجهاد في سبيل الله ويوصيهم، ويدعو لهم بالنصر على الأعداء [7] .

ذ-أن يذكرهم بثواب الله وفضل الشهادة:

(1) الإدارة العسكرية في الدولة الاسلامية (1/231) .

(2) تاريخ الطبري (4/215) .

(3) نفس المصدر (4/215) .

(4) الإدارة العسكرية في الدولة الاسلامية (1/232) .

(5) الإدارة العسكرية في الدولة الاسلامية (1/234) .

(6) نفس المصدر (1/238) .

(7) فتوح الشام للأزدي ، ص11-15.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت