وبهِ إلى البخاريّ: ثنا عبد الله بن يوسفَ: أنا مالكٌ، عن نافعٍ، عن عبد الله بن عمرَ: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلّي قبلَ الظهرِ ركعتينِ، وبعدَها ركعتينِ، وبعد المغربِ ركعتينِ في بيته، وبعد العشاءِ ركعتينِ، وكان لا يصلي بعدَ الجمعةِ حتى ينصرفَ فيصلِّيَ ركعتينِ [1] .
173 -اتِّصالُ روايتِنا بابن أبي إياسٍ
وبهِ إلى البخاريِّ: ثنا آدمُ بن أبي إياسٍ: أنا ابن أبي ذئبٍ، عن الزهريِّ، عن سالمٍ، عن أبيه، قال: سمعتُ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يخطُبُ على المنبرِ، فقال:"مَنْ جَاءَ إِلَى الجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ" [2] .
174 -اتِّصالُ روايتِنا بإسحاقَ بن راهَوَيْهِ
وبهِ إلى البخاريِّ: أنا إسحاقُ بن راهويهِ: ثنا وهبُ بن جريرٍ: ثنا هشامٌ، عن يحيى، عن محمدِ بن إبراهيمَ: حدثني عيسى بن طلحةَ: أنه سمعَ معاويةَ يومًا، وسمعَ المؤذنَ فقالَ مثلَه إلى قوله: وأشهدُ أن محمدًا رسولُ الله [3] .
(1) رواه البخاري (895) .
(2) رواه البخاري (854) . ورواه مسلم (844) من طريق الزهري، به.
(3) رواه البخاري (587) .