نظرًا لما لحفظ كتاب الله من أهمية عظيمة في حياة المسلم، تعود عليه بالنفع العظيم والأجر الجزيل في الدنيا والآخرة، فقد حرصت إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة على تحقيق هذه الغاية وبلوغ هذا الهدف العظيم بين منسوبيها. فحصلت عن طريق الجهات المعنية على موافقة مجلس الوزراء رقم 4667/3وتاريخ 27/2/1393هـ بإجراء مسابقات لحفظ القرآن الكريم بين منسوبي القوات المسلحة كل عام.
وقد كان صيغة الإعلان الصادر بذلك، كما يلي: (حرصًا على الاستمرار في قراءة القرآن الكريم ودراسته، والعناية به والعمل بأحكامه، وتدبر آياته في البيت والمسجد في الميدان والخندق، في كل مكان وفي أي وقت يعيش فيه الجندي المسلم، فإن إدارة الشؤون الدينية قد قدمت مشروعًا متكاملًا لحفظ القرآن الكريم على مراحل تبدأ من هذا العام -1394هـ- بحيث سيكون مسابقتان:
الأولى: لجميع ضباط القوات المسلحة، ورصد لها عشر جوائز.
الثانية: ضباط الصف والجنود في القوات المسلحة. ووزعوا على سبع مناطق، وخصص لكل منطقة عشرون جائزة (1) .
وهذه المسابقة قائمة حتى الآن -1427هـ-بفضل الله تعالى ثم دعم وتشجيع من وزير الدفاع ونائبه، وتنظيم وترتيب من إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة.
ثالثًا) تأسيس جمعية الأمير سلطان الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم:
(1) مجلة الجندي المسلم-العدد السابع- (70-71) -سنة 1394هـ. وتعميم رئيس هيئة إدارة الجيش رقم 2/1/4/62 وتاريخ 3/3/1394هـ بشأن قواعد مسابقة حفظ القرآن الكريم في القوات المسلحة.