الصفحة 38 من 65

وماء زمزم لما شرب له .

ثم يخرج إلى الصفا ويصعد عليها ويقرأ:"إن الصفا والمروة من شعائر الله"حتى يرى البيت فيقول:"لا إله إلا الله وحده أنجز وعده , ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده"ويكرره ثلاث مرات يدعوا بينها .

ثم ينزل إلى المروة فإذا بلغ العلم الأخضر سعى سعيا شديدا حتى يبلغ العلم الآخر حتى يأتي المروة .

ويفعل على المروة كما فعل على الصفا .

ويسعى سبعا , وذهابه سعيه وإيابه سعيه .

فإن كان ساق الهدي فلا يحل حتى ينحر .

وإن كان قارنا أو مفردا ولم يسق الهدي استحب له مؤكدا فسخه وأن يجعلها عمرة .

فإذا كان يوم التروية توجهوا إلى منى .

ويحرم المتمتع بالحج من مكانه الذي هو نازل فيه قبل الظهر استحبابا .

ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا , كل فرض في وقته .

ويبيت بها هذه الليلة استحبابا .

فإذا أصبح وطلعت الشمس توجه إلى عرفة ملبيا ومكبرا .

وينزل بنمرة إن تيسر له .

فإذا زالت الشمس خطب الإمام خطبة واحدة .

ثم يصلون الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين جمع تقديم ولا يسبح بينهما .

ثم يتفرغون من الشواغل والصوارف للدعاء فإنه يوم يباهي الله بهم ملائكته .

وخير الدعاء دعاء عرفة وأفضله"لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"ويدعون قياما وقعودا . والركوب أفضل إن تيسر لاسيما لمن يقتدى به ويقفون بها حتى تغيب الشمس وتذهب الصفرة قليلا .

ثم يفيضون منها إلى مزدلفة بسكينة ورفق .

فإذا وجد فجوة نص .

فإذا وصلوا صلوا المغرب والعشاء جمع تأخير بأذان واحد وإقامتين .

ولا يصلي بينهما شيئا .

ثم يضطجع حتى يصبح .

فإذا صلى الفجر أتى المشعر الحرام إن تيسر ذلك , فيدعوا الله ويكبره ويهلله حتى يصبح جدا .

ثم يذهب إلى منى قبل طلوع الشمس ليرمي جمرة العقبة .

ويجوز للضعفة ومن في حكمهم أن يخرجوا إلى منى بعد منتصف الليل .

ويستمرون في التلبية إلى رمي الجمرة .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت