وماء زمزم لما شرب له .
ثم يخرج إلى الصفا ويصعد عليها ويقرأ:"إن الصفا والمروة من شعائر الله"حتى يرى البيت فيقول:"لا إله إلا الله وحده أنجز وعده , ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده"ويكرره ثلاث مرات يدعوا بينها .
ثم ينزل إلى المروة فإذا بلغ العلم الأخضر سعى سعيا شديدا حتى يبلغ العلم الآخر حتى يأتي المروة .
ويفعل على المروة كما فعل على الصفا .
ويسعى سبعا , وذهابه سعيه وإيابه سعيه .
فإن كان ساق الهدي فلا يحل حتى ينحر .
وإن كان قارنا أو مفردا ولم يسق الهدي استحب له مؤكدا فسخه وأن يجعلها عمرة .
فإذا كان يوم التروية توجهوا إلى منى .
ويحرم المتمتع بالحج من مكانه الذي هو نازل فيه قبل الظهر استحبابا .
ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا , كل فرض في وقته .
ويبيت بها هذه الليلة استحبابا .
فإذا أصبح وطلعت الشمس توجه إلى عرفة ملبيا ومكبرا .
وينزل بنمرة إن تيسر له .
فإذا زالت الشمس خطب الإمام خطبة واحدة .
ثم يصلون الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين جمع تقديم ولا يسبح بينهما .
ثم يتفرغون من الشواغل والصوارف للدعاء فإنه يوم يباهي الله بهم ملائكته .
وخير الدعاء دعاء عرفة وأفضله"لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"ويدعون قياما وقعودا . والركوب أفضل إن تيسر لاسيما لمن يقتدى به ويقفون بها حتى تغيب الشمس وتذهب الصفرة قليلا .
ثم يفيضون منها إلى مزدلفة بسكينة ورفق .
فإذا وجد فجوة نص .
فإذا وصلوا صلوا المغرب والعشاء جمع تأخير بأذان واحد وإقامتين .
ولا يصلي بينهما شيئا .
ثم يضطجع حتى يصبح .
فإذا صلى الفجر أتى المشعر الحرام إن تيسر ذلك , فيدعوا الله ويكبره ويهلله حتى يصبح جدا .
ثم يذهب إلى منى قبل طلوع الشمس ليرمي جمرة العقبة .
ويجوز للضعفة ومن في حكمهم أن يخرجوا إلى منى بعد منتصف الليل .
ويستمرون في التلبية إلى رمي الجمرة .