من ذلك: حديث السيدة عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، في أوَّل ما بدئ به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، وفيه قول السيدة خديجة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"كلا والله ما يخزيك اللَّه أبدًا".
وقع في رواية أبي ذر:"يحزنك"من الحزن (1)
(صحيح البخاري( اليونينية ) ( 1/ 3 ) . )
ومن ذلك: ما جاء في حديث هرقل ، في كتاب بدء الوحي ، حديث رقم ( 7 ) ، في صحيح البخاري ، جاءت العبارة التالية في سياق كلام هرقل:"ثم قال لترجمانه: قل لهم إني سائل هذا [ يعني: أبا سفيان ] عن هذا الرجل [ يعني رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] ، فإن كذبني فكذبوه ، فوالله لولا الحياء من أن يأثروا عليّ كذبًا لكذبت عنه".
قال ابن حجر رَحِمَهُ اللَّهُ:"سقط لفظ:"قال" [ يعني: قبل قوله:"فوالله لولا الحياء .."] من رواية كريمة ، وأبي الوقت ، فأشكل ظاهره ، وبإثباتها يزول الإشكال"ا هـ (2)
(فتح الباري( 1/ 35 ) . ويلاحظ أن الحافظ أثبتها في الشرح ، فهي في رواية أبي ذر عن شيوخه الثلاثة ؛ لأن هذه الرواية هي التي نص على اعتمادها في الشرح ، كما ذكرت ذلك في الأثر رقم ( 11 ) . )
ومن ذلك: حديث أبي محذورة في الأذان ، جاء عند مسلم في صحيحه عن أبي محذورة:"إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ عَلَّمَهُ هَذَا الأَذَانَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ..."الحديث"."
(1) صحيح البخاري ( اليونينية ) ( 1/3 ) .
(2) فتح الباري ( 1/35 ) . ويلاحظ أن الحافظ أثبتها في الشرح ، فهي في رواية أبي ذر عن شيوخه الثلاثة ؛ لأن هذه الرواية هي التي نص على اعتمادها في الشرح ، كما ذكرت ذلك في الأثر رقم ( 11 ) .