قال أبو العتاهية -فيما نُسب إليه-:
يظن الناس بي خيرًا وإني *** لشر الناس إن لم تعف عني
وقال الإمام القحطاني رحمه الله في مطلع نونيته:
والله لو علموا قَبيحَ سريرتي *** لأبى السلامَ عليَّ من يلقاني
ولأعرضوا عني وملُّوا صُحبتي *** ولبُؤتُ بعدَ كرامةٍ بهوانِ
فاحذر من أن تستسمن ذا ورم! فأنا لست بأهل لأن أترجم لنفسي القاصرة, فمثلي لا يُترجَم له, بل يُترجِم -هو- لغيره من أصحاب السير العاطرة, أما وقد سئلنا من قبل إخواننا مرارا عن ذلك فأقول بعد أن استخرت الله:
ولدت يوم عرفة, ونشأت في بيئة صالحة, ودرست في بعض المدارس الإسلامية, وفي طفولتي لزمت شيخًا من مدينتنا, كنت أحب التردد إلى مكتبته, وكنت أسأله عن أغلب ما يعن لي, حتى سمعت في سن البلوغ عن الجهاد وقادته, فسألت ذلك الشيخ كعادتي, لكن جوابه هذه المرة أبهرني, حيث قال لي:"هؤلاء فكرهم فكر الخوارج!".اهـ