الصفحة 22 من 27

ويمكن تحقيق عددٍ من الأهداف الجانبية بجواره.

كأن نعلمه:

1.أساسيات الجغرافيا.

2.ونعلمه الأرقام إلى 1000، نطقًا وكتابةً.

3.والحساب، (الجمع والطرح) في مراحله الأولى.

4.ونعلمه قصص الأنبياء والسيرة النبوية (بشكل مجمل) ،

5.ونعطيه ثقافة عامة عن الحياة.

6.ونعلمه التعامل مع الحاسوب، بما في ذلك الكتابة باللمس.

كيف يكون ذلك؟

بطريقة التعليم المفتوح .... بتحويل حياة الطفل إلى عملية تعلم.

حفظ القرآن الكريم يكون هو الأساس، وله مقدار يومي معين ... وسنأتي لبيان الطريقة بعد قليل إن شاء الله وبحوله وقوته.

وفي الوقت الذي يقضيه الطفل خارج القراءة تكون كل ألعابه تعليمية.

مع مراعاة توفير أكثر من وسيلة، واستعمال الوسائل الحسية، وتوفير أكثر من وسيلة في الشيء الواحد ولا نمارس ضغطًا عليه.

نوفر له جهاز كمبيوتر خالي من الألعاب التي لا فائدة من ورائها، ونجلس معه نعلمه ـ بطريقة لطيفة ـ الكتابة على الحاسوب. أو سماع أفلام كارتون مفيدة (الابن البار) مثلًا. أو أفلام تثقيفية عن الحيوانات. أو حروف الهجاء على الجهاز بشكل ألعاب.

مثلًا تعلم الرصد والتحليل البصري. ويكون ذلك للطفل فوق السادسة فيما أعلم.

لابد أن يكون الأب أو الأم يعرفان شيئا عن ذلك، وإلا فاقد الشيء لا يعطيه.

يصبح هذا الأمر (التحليل البصري) هدفًا، وتصبح كل حياة الطفل وقتًا للتعليم، ويشارك

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت