الصفحة 37 من 179

وهذه الشهادة الثالثة يستحب ضمها إلى الشهادتين في كل مورد جيء بهما في الأذان وغيره من الموارد عدا الصلاة 000) أفتونا مأجورين حفظكم الله .

1-عن سبب ودليل استحباب ذكرها في أذان الصلاة عدا كونها شعارًا للشيعة دون السنة.

2-سبب عدم استحبابها بعد الشهادتين في التشهد في الصلاة إذا أردتم بقولكم عدا الصلاة أي عدا التشهد في الصلاة .

3-وهل هناك من يقول بالشهادة الثالثة في التشهد عند الصلاة فقد التبس علينا فهم ( عدا الصلاة ) معنى ، وعلة ، ودليل .

أرجو التفضل بالجواب ولكم الأجر والثواب والداعي لكم بالخير.

( السيد مهدي العطار 26 رمضان سنة 1374 )

الجواب

بسم الله تعالى:

1-الدليل الرواية التي رواها الطبرسي في الاحتجاج الكتاب المشهور المسمى باحتجاج الطبرسي ، وهي رواية القاسم بن معاوية عن الصادق u:

(( إذا قال أحدكم لا إله إلا الله محمد رسول فليقل علي أمير المؤمنين ) ).

وهذه الرواية لا تختص بالأذان وقد فهم منها أن المراد الإعلان منصب أمير المؤمنينu سواء كان بهذا اللفظ أو بمثل علي ولي الله أو علي حجة الله أو نحو ذلك.

2-السبب أن هذا القول من كلام الآدميين فلا يجوز في الصلاة ، وربما يرى بعض العلماء أن هذا القول من الذكر مثل لا الله إلا الله فلا يضر في الصلاة لكن هذا الرأي ضعيف .

3-قد سبق في الجواب السابق أن بعض العلماء يرى أن قول علي ولي الله أو علي أمير المؤمنين من قبيل الذكر فلا يضر وقوعه في أثناء الصلاة ، والأظهر أنه ليس من الذكر فلا يجوز وقوعه في الصلاة والله سبحانه العالم العاصم وهو حسبنا ونعم الوكيل .

ردود محمد العاملي الكاظمي على فتاوى محسن الحكيم

وهنا يرد الشيخ الكاظمي على فتاوى محسن الحكيم ويفندها من عشرين وجهًا فيقول:

المناقشة

إننا لا نبغي من وراء مناقشتنا هذه إلا أن نرى الحق حقًا فنتبعه والباطل باطلًا فنجتنبه ونشهد الله على ذلك فنذكر الأمور التالية:

أولًا:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت