• 1729
  • عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : {{ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً }} قَالَ : " كَانَ يُقَالَ : نَسَخَتْهَا الَّتِي بَعْدَهَا " . {{ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ }} قَالَ : " وَكَانَ يُقَالَ : إِنَّهَا مِنْ أَيَامَى الْمُسْلِمِينَ "

    حَدَّثَنَا أَبوُ خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : {{ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً }} قَالَ : كَانَ يُقَالَ : نَسَخَتْهَا الَّتِي بَعْدَهَا . {{ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ }} قَالَ : وَكَانَ يُقَالَ : إِنَّهَا مِنْ أَيَامَى الْمُسْلِمِينَ

    الأيامى: الأيّم : في الأصل التي لا زوج لها، بكرا كانت أم ثيّبا، مطلّقة كانت أو مُتَوَفًّى عنها. يقال تأيّمَتِ المرأة وآمَتْ إذا أقامت لا تتزوج ، وكذلك الرجل
    إِنَّهَا مِنْ أَيَامَى الْمُسْلِمِينَ " *
    حديث رقم: 827 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الرَّجُلِ يَزْنِي وَقَدْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً وَلَمْ يَدْخُلْ
    حديث رقم: 12970 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ مِنَ الْحَرَائِرِ ، وَلَا يَتَسَرَّى الْعَبْدُ وَغَيْرُ
    حديث رقم: 12971 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ مِنَ الْحَرَائِرِ ، وَلَا يَتَسَرَّى الْعَبْدُ وَغَيْرُ
    حديث رقم: 1906 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا
    حديث رقم: 1218 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ أَحْكَامِ الْقُرْآنِ
    حديث رقم: 1295 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ عِشْرَةِ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 149 في الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام النَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخِ لِلْقَاسِمِ بْنِ سَلَّامٍ بَابُ النِّكَاحِ وَمَا جَاءَ فِيهِ مِنَ النَّسْخِ
    حديث رقم: 392 في كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس سُورَةُ النُّورِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات