عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : " اسْتُعْمِلَ أَبُو الدَّرْدَاءِ عَلَى الْقَضَاءِ ، فَأَصْبَحَ يُهَنِّئُونَهُ ، فَقَالَ : " أَتُهَنِّئُونِي بِالْقَضَاءِ ، وَقَدْ جُعِلْتُ عَلَى رَأْسِ مَهْوَاةٍ مَزَلَّتُهَا أَبْعَدُ مِنْ عَدَنِ أَبْيَنَ ؟ وَلَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِي الْقَضَاءِ لَأَخَذُوهُ بِالدُّوَلِ ؛ رَغْبَةً عَنْهُ ، وَكَرَاهِيَةً لَهُ ، وَلَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْأَذَانِ لَأَخَذُوهُ بِالدُّوَلِ ؛ رَغْبَةً فِيهِ ، وَحِرْصًا عَلَيْهِ "
أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : اسْتُعْمِلَ أَبُو الدَّرْدَاءِ عَلَى الْقَضَاءِ ، فَأَصْبَحَ يُهَنِّئُونَهُ ، فَقَالَ : أَتُهَنِّئُونِي بِالْقَضَاءِ ، وَقَدْ جُعِلْتُ عَلَى رَأْسِ مَهْوَاةٍ مَزَلَّتُهَا أَبْعَدُ مِنْ عَدَنِ أَبْيَنَ ؟ وَلَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِي الْقَضَاءِ لَأَخَذُوهُ بِالدُّوَلِ ؛ رَغْبَةً عَنْهُ ، وَكَرَاهِيَةً لَهُ ، وَلَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْأَذَانِ لَأَخَذُوهُ بِالدُّوَلِ ؛ رَغْبَةً فِيهِ ، وَحِرْصًا عَلَيْهِ