• 1836
  • رَأَيْتُ الْحَسَنَ جَالِسًا عَلَى قَبْرِ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ حِيَالَ اللَّحْدِ ، وَقَدْ مُدَّ عَلَى الْقَبْرِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ ، فَلَمْ يُغَيِّرْهُ وَلَمْ يُنْكِرْهُ حَتَّى فَرَغَ مِنَ الْقَبْرِ ، وَالْفَرَزْدَقُ قَاعِدٌ قُبَالَتَهُ ، فَقَالَ الْفَرَزْدَقُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، تَدْرِي مَا يَقُولُ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : " لَا ، وَمَا يَقُولُونَ يَا أَبَا فِرَاسٍ ؟ " قَالَ : يَقُولُونَ : قَعَدَ عَلَى هَذَا الْقَبْرِ الْيَوْمَ خَيْر أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَشَرُّ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ : " وَمَنْ يَعْنُونَ بِذَاكَ ؟ " قَالَ : يَعْنُونِي وَإِيَّاكَ فَقَالَ الْحَسَنُ : " يَا أَبَا فِرَاسٍ ، لَسْتُ بِخَيْر أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَلَسْتَ بَشَرِّهَا ، وَلَكِنْ أَخْبِرْنِي مَا أَعْدَدْتَ لِهَذَا الْمَضْجَعِ ؟ " وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى اللَّحْدِ قَالَ : الْخَيْرَ الْكَثِيرَ أَعْدَدْتُ يَا أَبَا سَعِيدٍ قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُنْذُ ثَمَانِينَ سَنَةً قَالَ الْحَسَنُ : " الْخَيْرُ الْكَثِيرُ أَعْدَدْتَ يَا أَبَا فِرَاسٍ "

    قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ الصَّقْرِ قَالَ : رَأَيْتُ الْحَسَنَ جَالِسًا عَلَى قَبْرِ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ حِيَالَ اللَّحْدِ ، وَقَدْ مُدَّ عَلَى الْقَبْرِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ ، فَلَمْ يُغَيِّرْهُ وَلَمْ يُنْكِرْهُ حَتَّى فَرَغَ مِنَ الْقَبْرِ ، وَالْفَرَزْدَقُ قَاعِدٌ قُبَالَتَهُ ، فَقَالَ الْفَرَزْدَقُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، تَدْرِي مَا يَقُولُ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : لَا ، وَمَا يَقُولُونَ يَا أَبَا فِرَاسٍ ؟ قَالَ : يَقُولُونَ : قَعَدَ عَلَى هَذَا الْقَبْرِ الْيَوْمَ خَيْر أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَشَرُّ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ : وَمَنْ يَعْنُونَ بِذَاكَ ؟ قَالَ : يَعْنُونِي وَإِيَّاكَ فَقَالَ الْحَسَنُ : يَا أَبَا فِرَاسٍ ، لَسْتُ بِخَيْر أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَلَسْتَ بَشَرِّهَا ، وَلَكِنْ أَخْبِرْنِي مَا أَعْدَدْتَ لِهَذَا الْمَضْجَعِ ؟ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى اللَّحْدِ قَالَ : الْخَيْرَ الْكَثِيرَ أَعْدَدْتُ يَا أَبَا سَعِيدٍ قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُنْذُ ثَمَانِينَ سَنَةً قَالَ الْحَسَنُ : الْخَيْرُ الْكَثِيرُ أَعْدَدْتَ يَا أَبَا فِرَاسٍ

    حيال: حيال : حذاء وتلقاء
    وأومأ: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    اللحد: اللحد : الشق الذي يكون في جانب القبر موضع الميت ، وقيل الذي يحفر في عرض القبر
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات