• 1168
  • عَنْ مَسْعُودِ بْنِ هُنَيْدَةَ قَالَ : إِنِّي بِالْحَذَوَاتِ نِصْفَ النَّهَارِ إِذَا أَنَا بِأَبِي بَكْرٍ يَقُودُ بِآخَرَ , فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، وَكَانَ ذَا خِلَّةٍ بِأَبِي تَمِيمٍ , فَقَالَ لِيَ : اذْهَبْ إِلَى أَبِي تَمِيمٍ , فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ , وَقُلْ لَهُ : يَبْعَثُ إِلَيَّ بِبَعِيرٍ وَزَادٍ وَدَلِيلٍ . فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ مَوْلَايَ , فَأَعْلَمْتُهُ رِسَالَةَ أَبِي بَكْرٍ , فَأَعْطَانِي جَمَلَ ظَعِينَةٍ لِأَهْلِهِ يُقَالُ لَهُ : الذَّيَّالُ وَوَطَبًا مِنْ لَبَنٍ وَصَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، وَأَرْسَلَنِي دَلِيلًا , وَقَالَ لِي : دُلَّهُ عَلَى الطَّرِيقِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْكَ , فَسِرْتُ بِهِمْ حَتَّى سَلَكَتْ رَكُوبَةً , فَلَمَّا عَلَوْنَاهَا حَضْرَتِ الصَّلَاةُ , فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَامَ أَبُو بَكْرٍ عَنْ يَمِينِهِ , وَدَخَلَ الْإِسْلَامُ قَلْبِي , فَأَسْلَمْتُ , فَقُمْتُ مِنْ شِقِّهِ الْآخَرِ , فَدَفَعَ بِيَدِهِ فِي صَدْرِ أَبِي بَكْرٍ فَصَفَّنَا وَرَاءَهُ

    قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَفْلَحُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ سُفْيَانَ الْأَسْلَمِيِّ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ هُنَيْدَةَ قَالَ : وَحَدَّثَنِي هَاشِمُ بْنُ عَاصِمٍ الْأَسْلَمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ هُنَيْدَةَ قَالَ : إِنِّي بِالْحَذَوَاتِ نِصْفَ النَّهَارِ إِذَا أَنَا بِأَبِي بَكْرٍ يَقُودُ بِآخَرَ , فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، وَكَانَ ذَا خِلَّةٍ بِأَبِي تَمِيمٍ , فَقَالَ لِيَ : اذْهَبْ إِلَى أَبِي تَمِيمٍ , فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ , وَقُلْ لَهُ : يَبْعَثُ إِلَيَّ بِبَعِيرٍ وَزَادٍ وَدَلِيلٍ . فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ مَوْلَايَ , فَأَعْلَمْتُهُ رِسَالَةَ أَبِي بَكْرٍ , فَأَعْطَانِي جَمَلَ ظَعِينَةٍ لِأَهْلِهِ يُقَالُ لَهُ : الذَّيَّالُ وَوَطَبًا مِنْ لَبَنٍ وَصَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، وَأَرْسَلَنِي دَلِيلًا , وَقَالَ لِي : دُلَّهُ عَلَى الطَّرِيقِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْكَ , فَسِرْتُ بِهِمْ حَتَّى سَلَكَتْ رَكُوبَةً , فَلَمَّا عَلَوْنَاهَا حَضْرَتِ الصَّلَاةُ , فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَامَ أَبُو بَكْرٍ عَنْ يَمِينِهِ , وَدَخَلَ الْإِسْلَامُ قَلْبِي , فَأَسْلَمْتُ , فَقُمْتُ مِنْ شِقِّهِ الْآخَرِ , فَدَفَعَ بِيَدِهِ فِي صَدْرِ أَبِي بَكْرٍ فَصَفَّنَا وَرَاءَهُ قَالَ مَسْعُودٌ : فَلَا أَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ بَنِي سَهْمٍ أَسْلَمَ أَوَّلَ مِنِّي غَيْرَ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحُصَيْبِ

    ظعينة: الظعن : جمع ظعينة وهي المرأة ، وقيل : المرأة في الهودج
    ووطبا: الوطب : الإناء من الجلد
    شقه: الشق : الجانب
    اذْهَبْ إِلَى أَبِي تَمِيمٍ , فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ , وَقُلْ لَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات