سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ : " اسْتُقْضِيَ عَلَى مَرْوٍ قَاضٍ ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَدِ النَّاسِ لِلنَّاسِ ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ الْأَيَّامِ رَأَيْتُهُ وَاقِفًا عَلَى دَابَّتِهِ يَنْظُرُ إِلَى مَصْلُوبٍ ، فَلَمَّا خَلَوْتُ بِهِ قُلْتُ لَهُ : أَيُّهَا الْقَاضِي رَأَيْتُكَ تَنْظُرُ إِلَى ذَلِكَ الْمَصْلُوبِ أَفَحَسَدْتَهُ ؟ قَالَ : إِي وَاللَّهِ حَسَدْتُهُ عَلَى كَثْرَةِ اجْتِمَاعِ النَّاسِ عَلَيْهِ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " وَكُنْتُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ حَدَثًا "
وأنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْأَزْرَقُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشُ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْفَضْلِ الْقَاضِي الْبَلْخِيُّ ، أَخْبَرَهُمْ بِبَلْخَ ، أنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ تَوْبَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا وَهْبٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ : اسْتُقْضِيَ عَلَى مَرْوٍ قَاضٍ ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَدِ النَّاسِ لِلنَّاسِ ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ الْأَيَّامِ رَأَيْتُهُ وَاقِفًا عَلَى دَابَّتِهِ يَنْظُرُ إِلَى مَصْلُوبٍ ، فَلَمَّا خَلَوْتُ بِهِ قُلْتُ لَهُ : أَيُّهَا الْقَاضِي رَأَيْتُكَ تَنْظُرُ إِلَى ذَلِكَ الْمَصْلُوبِ أَفَحَسَدْتَهُ ؟ قَالَ : إِي وَاللَّهِ حَسَدْتُهُ عَلَى كَثْرَةِ اجْتِمَاعِ النَّاسِ عَلَيْهِ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَكُنْتُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ حَدَثًا