سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : " إِذَا كُنْتَ فِي الشَّامِ فَحَدِّثْ بِفَضَائِلِ ، عَلِيٍّ وَإِذَا كُنْتَ بِالْكُوفَةِ فَحَدِّثْ بِفَضَائِلِ ، عُثْمَانَ "
وأنا ابْنُ رِزْقٍ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرِ الْخَلَدِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ ، نا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : إِذَا كُنْتَ فِي الشَّامِ فَحَدِّثْ بِفَضَائِلِ ، عَلِيٍّ وَإِذَا كُنْتَ بِالْكُوفَةِ فَحَدِّثْ بِفَضَائِلِ ، عُثْمَانَ وَإِذَا كَانَ كُلُّ حَدِيثٍ يَتَضَمَّنُ فَضِيلَةَ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ بِانْفِرَادِهِ فَأَسْتَحِبُّ أَنْ يُقَدِّمَ إِمْلَاءَ فَضَائِلِ أَبِي بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرَ ثُمَّ كَذَلِكَ يُرَتِّبُ الْأَحَادِيثَ عَلَى قَدْرِ مَنَازِلِ أَصْحَابِهَا وَمَا يَقْتَضِيهِ الْعِلْمُ مِنْ مُوجِبِ دَرَجَاتِهِمْ وَاسْتِحْقَاقِهَا